الأحد، 17 أغسطس 2008

مسؤول: خط سكك حديدية جورجي اصيب بأضرار يفتح في 10 ايام

تفليس (رويترز) - قالت هيئة السكك الحديدية الجورجية يوم الاحد إن خطا حديديا رئيسيا ينقل صادرات النفط الاذربيجانية الى الاسواق الاوروبية سيعاد فتحه خلال عشرة ايام بعد أن لحقت به أضرار يوم السبت.

وكانت الحركة على الخط الحديدي الذي يربط ارمينيا ايضا بساحل جورجيا على البحر الاسود قد توقفت بعد تدمير جسر قرب بلدة كاسبي في غرب جورجيا. واتهمت تفليس القوات الروسية بمهاجمة الجسر لكن روسيا نفت ذلك.

وقالت ايرما ستيبنادزه المتحدثة باسم السكك الحديدية الجورجية "من المتوقع ان تكتمل اعمال البناء او الاصلاح خلال عشرة ايام كحد اقصى."

وقالت إن من المتوقع وصول مهندسين وعمال من ارمينيا واذربيجان الى جورجيا يوم الاحد للمساعدة في اعمال البناء وسيحضرون معهم ايضا معدات متخصصة.

ويمتد خط انابيب من بحر قزوين الى ميناء نوفوروسيسك الروسي على البحر الاسود وهو المنفذ الوحيد حاليا لصادرات النفط الاذربيجانية.

ويمر خط السكك الحديدية الجورجي بتفليس وبلدة جوري الجورجية التي تحتلها القوات الروسية قبل ان يتشعب الى ثلاثة فروع تصل الى مينائي بوتي وباتومي على البحر الاسود والى الجنوب الغربي حتى مسافة قصيرة من الحدود التركية.

وكانت اذربيجان التي يعتمد اقتصادها السريع النمو على عائدات الصادرات النفطية من بحر قزوين اوقفت الاسبوع الماضي شحنات الخام المارة عبر خط الانابيب الذي يبدأ من باكو ويمر بتفليس ويصل الى ميناء جيهان التركي وتديره شركة بي بي بعد اندلاع حريق ألحق به أضرارا.

وفي وقت سابق هذا الاسبوع اغلقت بي بي خط الانابيب الذي ينقل الخام من ميناء باكو الاذربيجاني على بحر قزوين الى ميناء سوبسا الجورجي على البحر الاسود بسبب القتال بين القوات الروسية والجورجية

ليست هناك تعليقات: