السبت، 28 نوفمبر 2009

66 مليار دولار خسائر البورصة البريطانية بسبب أزمة دبي

شبكة ممتلكات واسعة النطاق لدبي في بريطانيا

لندن: «الشرق الأوسط»
نشرت صحيفة «إيفنينيغ ستاندرد» المسائية اللندنية في تقرير لها أن الكثير من العقارات المميزة في العاصمة البريطانية يحتمل بيعها في أعقاب الأزمة المالية في دبي، التي تسببت في انخفاض قيمة الأسهم في أسواق المال البريطانية بـ44 مليار جنيه إسترليني (66 مليار دولار). وأوضحت الصحيفة أن العقارات التي تمتلكها دبي تشمل مسرح ادلفي، بالإضافة إلى مبنى إسكان إداري في ميدان تلفرغار سكوير المعروف برقم «واحد تلفرغار سكوير»، وهما من ممتلكات «استثمار»، وهو الجناح الاستثماري لـ«دبي وورلد». وكانت الشركة قد اشترت المبنى قبل أربع سنوات بمبلغ 155 مليون جنيه إسترليني.

وقدرت الصحيفة ممتلكات شركة استثمار في بريطانيا بما يقرب من ملياري جنيه. وتشمل القائمة حصة تصل إلى 20 في المائة في «سيرك دو سليل» الكندي، الذي أسس قاعدة ثابتة في دبي. بينما تملك شركة «دبي انفستمنت كابيتال» 17 في المائة في «مارلين إنترتينمينت» التي تملك بدورها مدينة ملاهي ألتون تاورز ومتحف مدام توسو و«لندن آي». كما تملك سلسلة فنادق «بادجيت». وكانت شركات الاستثمار في دبي قد اشترت في العام الماضي نادي الغولف «تارنبري» في اسكوتلندا مقابل 55 مليون جنيه. كما اشترت سفينة الركاب «كوين إليزابيث الثانية» لتحويلها إلى فندق عائم مقابل 50 مليون جنيه إسترليني.

وتملك «موانئ دبي العالمية» ميناءي تيلبري وساوثهامبتون، بعدما استحوذت على شركة النقل البحري البريطانية «بي آند أو» قبل ثلاث سنوات مقابل 3.9 مليار دولار

ليست هناك تعليقات: