الثلاثاء، 24 نوفمبر 2009

وباما يناقش مع كبار مستشاريه السياسة بشأن افغانستان

واشنطن (رويترز) - عقد الرئيس الامريكي باراك اوباما اجتماعا ليل الاثنين مع كبار مستشاريه لبحث الوضع في افغانستان بينما يقترب من اصدار قرار بشأن هل يرسل المزيد من القوات الى هناك للتصدي لتصعيد في هجمات طالبان.

واجتمع اوباما على مدى ساعتين تقريبا مع نائب الرئيس جو بايدن ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت جيتس ومسؤولين اخرين. ولم يتضح على الفور هل تم التوصل الي أي قرار في مجلس الحرب الذي عقد في غرفة الازمات بالبيت الابيض.

وهذا هو الاجتماع الثامن من نوعه بينما يدرس اوباما هل يرسل ما يصل الي 40 ألف جندي الى الحرب في افغانستان التي مضى عليها ثمانية اعوام.

وقال مسؤولون امريكيون ودبلوماسيون غربيون انهم يتوقعون أن يعلن اوباما قراره الاسبوع القادم قبل اجتماع لحلف شمال الاطلسي في اوروبا في السابع من ديسمبر كانون الاول قد يوافق خلاله اعضاء الحلف على ارسال الوف من المدربين العسكريين الاضافيين.

ويوجد حوالي 110 الاف جندي اجنبي بينهم 68 ألف جندي امريكي في افغانستان يقاتلون متمردي طالبان.

ويجري اوباما مراجعة لاستراتيجية الحرب في افغانستان على مدى الشهرين الماضيين بعد ان قال الجنرال ستانلي مكريستال -القائد الاعلى للقوات الامريكية هناك- في تقرير ان الاحوال تتدهور وان هناك حاجة الي 40 ألف جندي اضافي كحد أدنى لاخماد التمرد

ليست هناك تعليقات: