الخميس، 4 سبتمبر 2008

ميدفيديف: الوضع الدولي يتفاقم بسبب الدعم الأمريكي لـ"جثة سياسية"


أكد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أن الدعم الأمريكي لنظام الحكم في جمهورية جورجيا تسبب في التوتر الذي بات يشوب العلاقات بين الغرب وروسيا. وأشار إلى أن الولايات المتحدة أعطت "كارت بلانش" للزعيم الجورجي، وكانت النتيجة أن هذا الزعيم أفلس بينما اقترب نظامه من حافة الهاوية. ويرى الرئيس ميدفيديف أنه حان الوقت لأن يعيد "شركاؤنا الأمريكان" النظر في موقفهم من نظام الحكم الجورجي هذا. جاء ذلك في تصريحات الرئيس الروسي لوسائل إعلام أوروبية، حيث أشار إلى أن روسيا تعتبر سآكاشفيلي "جثة سياسية" بمعنى أن الرئيس ميخائيل سآكاشفيلي انتهى وخرج من حيز الوجود.

وعاد الرئيس ميدفيديف لينوه بوجوب الرد على ما يفعله حلف شمال الأطلسي، وخاصة قيامه بنشر صواريخ والرادار المطلوب لتوجيه هذه الصواريخ في أوروبا قرب روسيا.

أما بالنسبة للاتحاد الأوروبي فإن روسيا ترى أن قراراته الأخيرة أظهرت أن قسما كبيرا من دول الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى التعاون مع روسيا.

وعن دعوة بعض المسؤولين الأمريكيين إلى إسقاط عضوية روسيا في مجموعة الثماني (مجموعة الدول الصناعية المتقدمة الثماني) قال ميدفيديف إن مجموعة الثماني لن تعود قابلة للحياة في حال انسحاب روسيا منها.

وأكد ميدفيديف أن روسيا تريد أن تصبح عضوا في منظمة التجارة العالمية ولكنها لا تريد الحصول على هذه العضوية بأي ثمن.

ونوه بأن روسيا ترى ضرورة أن يكون العالم متعدد الأقطاب، مؤكدا حرص روسيا على تطوير العلاقات الودية مع جميع الدول.

(وكالة نوفوستي للأنباء وصحيفة "روسيسكايا غازيتا" 4/9/2008)

ليست هناك تعليقات: