الاثنين، 25 أغسطس 2008

استطلاع: الروس يشعرون بان الدول الغربية معادية لهم

موسكو (رويترز) - كشف استطلاع جديد للرأي نشرته يوم الاثنين في موسكو مؤسسة (في تي اس اي او ام) ان نصف الروس يعتقدون ان الدول الغربية الكبرى معادية للمصالح الروسية.

واجري الاستطلاع قبل اندلاع القتال في جورجيا لكنه جاء في ظل تصاعد التوتر بين الكرملين والغرب بشأن تدخل روسيا العسكري في الجمهورية السوفيتية السابقة.

وطالبت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي روسيا بسحب قواتها الى المواقع التي كانت فيها قبل بدء الصراع بينما يقول المسؤولون في موسكو ان الحكومات الغربية غضت الطرف عن العدوان الجورجي.

ووجد الاستطلاع ان 47 في المئة من الروس يرون ان الدول الغربية الكبيرة مثل الولايات المتحدة والمانيا وبريطانيا واليابان تسعى الى حل المشاكل على حساب روسيا.

ولم ير سوى 37 في المئة ان هذه الدول نفسها لها مصالح مشتركة مع روسيا في معالجة قضايا مثل الجريمة والارهاب.

وفي الاجابة عن سؤال منفصل قال 44 في المئة من الروس ان روسيا ينبغي ان تتعاون بشكل اوثق مع الدول التي لا تشاطر الغرب وجهات نظره من اجل العمل على احداث توازن في الشؤون العالمية. وقال 33 في المئة ان روسيا ينبغي ان تعمل بشكل اوثق مع الغرب.

وأجري الاستطلاع يومي 12 و13 يوليو تموز عام 2008 وشمل 1600 شخص في 140 نقطة استطلاع في انحاء روسيا مع هامش للخطأ في حدود 3.4 في المئة.

واجري الاستطلاع قبل ثلاثة اسابيع من اندلاع القتال بين روسيا وجورجيا بشأن اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي. وأظهرت استطلاعات أخرى للرأي اجريت بعد ذلك تأييدا شعبيا كبيرا لموقف الكرملين

ليست هناك تعليقات: