الاثنين، 25 أغسطس 2008

بريطانيا تحذر من تعليق اتصالات حلف شمال الاطلسي مع روسيا

لندن (رويترز) - قالت بريطانيا يوم الاثنين إنها تعتقد ان من الخطأ تعليق كل الاتصالات بين حلف شمال الاطلسي وروسيا بالرغم من بواعث القلق داخل الحلف بشأن العمل العسكري الروسي في جورجيا.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية لرويترز "ينبغي ان تؤخذ عواقب العمليات العسكرية الروسية في جورجيا في الاعتبار بشكل كامل فيما يخص العلاقات بين حلف شمال الاطلسي وروسيا. ومع ذلك فنحن نعتقد انه سيكون من الخطأ تعليق كل الاتصالات بين الحلف وروسيا في وقت تمس فيه الحاجة لهذه الاتصالات."

وكانت لندن ترد على تصريحات الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الذي قال في وقت سابق إنه مستعد لاي عقوبات يفرضها حلف شمال الاطلسي بما في ذلك تجميد العلاقات مع موسكو كلية.

وقال ميدفيديف في اجتماع في منتجع سوتشي على البحر الاسود مع سفير روسيا لدى الحلف ديمتري روجوزين "نحن مستعدون لقبول اي قرار حتى اذا وصل الى حد وقف العلاقات كلية."

وعبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ايضا عن "اسف" الحكومة البريطانية بشأن دعوة البرلمان الروسي الى اعتراف موسكو بالاقليمين الانفصاليين في جورجيا وهما ابخازيا واوسيتيا الجنوبية كدولتين مستقلتين.

وقالت المتحدثة "نحن نأسف لان هذا القرار ليس من شأنه سوى أن يزيد التوتر في المنطقة. ونحن ندعو روسيا الى الوفاء بالتزاماتها والامتناع عن القيام بأي اعمال قد تزيد حدة التوتر الشديد بالفعل."

وقالت "هذه الخطوة ليس من شأنها سوى ان تزيد الشكوك في دوافع روسيا وأهدافها حيث تأتي بعد انباء استمرار النشاط العسكري الروسي في سيناكي وبوتي" مضيفة ان القرار ليس ملزما للرئيس ميدفيديف.

ومن شأن اعتراف روسيا رسميا باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا أن يضعها في صدام مع الولايات المتحدة والدول الغربية الاخرى التي تصر على وحدة اراضي جورجيا

ليست هناك تعليقات: