الثلاثاء، 28 أكتوبر 2008

حملة تطعيم في جنوب السودان بعد ظهور شلل الاطفال من جديد

جوبا (السودان) (رويترز) - قال مسؤولون صحيون تابعون للامم المتحدة إن حملة تطعيم جماعية ضد مرض شلل الاطفال بدأت يوم الاثنين عبر انحاء جنوب السودان حيث تم الابلاغ عن ما لا يقل عن ست حالات اصابة بالمرض منذ شهر مارس اذار الماضي.

وقال افوارك اسيفا رئيس فريق منظمة الصحة العالمية لبرنامج مكافحة شلل الاطفال في جنوب السودان إنه لم يتم تسجيل ظهور حالات في جنوب السودان حتى شهر مارس اذار منذ ظهور المرض في المنطقة عام 2004 واصابة 12 شخصا به.

وقال "نأمل ان تسيطر الحملة على المرض. ومجرد ظهور حالة واحدة يثير الانزعاج وظهوره في الكثير من الولايات المختلفة يبعث على القلق."

وسيحاول موظفو الصحة تطعيم 2.8 مليون طفل تحت سن الخامسة في اطار الحملة الصحية.

ويبذل الجنوب المتمتع بشبه حكم ذاتي جهودا كبيرة لتحسين القطاع الصحي منذ توقيع اتفاق السلام في عام 2005 الذي انهى الحرب الاهلية التي استمرت عقودا مع الشمال.

وتشير تقديرات المسؤولين الحكوميين الى ان 25 في المئة فقط من السكان يمكنهم الحصول على الرعاية الصحية بسهولة. وقال اسيفا ان القليل فقط يتمكنون من الحصول على التحصين المعتاد لاطفالهم.

وقال انه بدون حملات تطعيم وطنية منتظمة فان الفيروس شديد العدوى يمكن ان ينتشر في انحاء الجنوب.

وقال اسيفا انه تم تحذير الدول المجاورة مثل كينيا واوغندا التي تربطها علاقات تجارية مع جنوب السودان من عودة الفيروس الى الظهور.

وقال اسيفا إن الخبراء يعتقدون ان العدوى جاءت من اثيوبيا. وقال إن اوغندا تقوم بحملة تطعيم مماثلة.

وينتشر مرض شلل الاطفال عبر الطعام والمياه الملوثين وينشط في المناطق التي لا تتوفر فيها الوسائل الصحية.

وتم القضاء على مرض شلل الاطفال في معظم انحاء الكرة الارضية لكن لا يزال من الممكن العثور عليه في بعض المناطق بينها شمال نيجيريا وشمال الهند الى جانب الحدود الافغانية الباكستانية. ووفقا للمركز الامريكي للسيطرة والوقاية من الامراض فانه في عام 2007 تم الابلاغ عن 1310 حالات في انحاء العالم.

ليست هناك تعليقات: