الثلاثاء، 28 أكتوبر 2008

هونج كونج تطالب الصين بالقضاء على الميلامين في البيض

هونج كونج (رويترز) - أفادت صحف يوم الاثنين بأن هونج كونج - وهي مدينة في جنوب الصين - طلبت من بكين التحقيق في كيفية ظهور الميلامين - وهي مادة كيميائية صناعية عثر عليها في حليب ملوث - في بيض الدجاج الصيني.

ورصدت فحوص وجود مادة الميلامين في بيض مستورد من داليان بشمال شرقي الصين في مستويات أعلى بحوالي مرتين من الحد القانوني وذلك في اساءة أخرى لشعار "صنع في الصين".

ونقلت الصحف المحلية عن وزير الصحة يورك تشو قوله "أجرينا اتصالا بوكالة الامن الغذائي في البر الرئيسي ونأمل أن يتمكنوا من بذل المزيد لتقليل الخطر من المصدر."

وتوفي أربعة وسقط عشرات الالاف من الرضع الصينيين مرضى بمشاكل في الكبد بعد استهلاك حليب مخلوط بمادة الميلامين التي تدخل في صناعة البلاستيك للغش في اختبارات الجودة.

وعلى مدى أسابيع توصلت فحوص الى وجود الميلامين في عدة منتجات صينية الصنع من الحليب والشوكولاتة الى الزبادي تصدر الى أنحاء العالم ومنها منتجات بيض في كوريا الجنوبية مما أدى الى سحب سلع من المتاجر.

وتعهد رئيس الوزراء الصيني وين جياباو في ختام قمة اسيوية أوروبية يوم السبت بأن تبذل الصين ما في وسعها لرفع جودة منتجات الغذاء الصينية الى المعايير الدولية.

وفي الاسبوع الماضي قالت هونج كونج انها ستجري فحوصا على اللحوم والخضروات والاطعمة المعالجة بحثا عن الميلامين وذلك في خطوة تشير الى المخاوف بشأن الامن الغذائي في هذه المستعمرة البريطانية السابقة التي عادت للحكم الصيني في عام 1997 .

ليست هناك تعليقات: