الثلاثاء، 28 أكتوبر 2008

أوباما يطلب من الناخبين الامريكيين "قلب الصفحة"

شيكاجو (رويترز) - دعا الديمقراطي باراك أوباما يوم الاثنين الناخبين الامريكيين الى "قلب الصفحة" فيما يتعلق بسياسات ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش فيما أكد رسالته الرامية للتغيير في كلمته الختامية في الحملة الرئاسية.

وفيما لم يبق سوى ثمانية أيام على يوم الانتخابات ألقى سيناتور ولاية ايلينوي باللوم في أكبر أزمة مالية على الرئيس الامريكي جورج بوش وقال ان أسلوب المرشح الرئاسي الجمهوري جون مكين في التعامل مع الاقتصاد سيكون مماثلا لاسلوب بوش.

وقال أوباما في مقتطفات من كلمته التي سيلقيها في وقت لاحق في مدينة كانتون بولاية أوهايو "السيناتور مكين خدم هذا البلد بشرف. ويمكن أن يشير الى مرات قليلة خلال السنوات الثماني الماضية اختلف فيها مع جورج بوش - حول التعذيب على سبيل المثال."

وأضاف "يستحق التقدير لهذا السبب. لكن عندما يتعلق الامر بالاقتصاد- عندما يتعلق بالقضية الرئيسية لتلك الانتخابات - فان الحقيقة المؤلمة هو أن جون مكين ساند هذا الرئيس في كل خطوة خطاها."

ووصفت حملة أوباما الكلمة التي سيلقيها أوباما في وقت لاحق في أوهايو بأنها "كلمة ختامية" للمرشح الرئاسي وسيؤكد عليها في اعلانات تلفزيونية في وقت الذروة تستمر 30 دقيقة يوم الاربعاء المقبل.

ويتقدم أوباما الذي يسعى لان يصبح أول رئيس أمريكي أسود على مكين في استطلاعات الرأي المحلية وفي استطلاعات الرأي في الكثير من الولايات المهمة في ساحة المعركة التي ستحسم الانتخابات.

وتقدم أوباما بفارق خمس نقاط على مكين بين الناخبين الامريكيين المحتملين في استطلاع منفصل للرأي لرويترز وسي-سبان ومعهد زغبي نشرت نتائجه يوم الاثنين.

ووصف مكين سيناتور أريزونا نفسه ونائبته سارة بالين بأنهما يعملان بصورة مستقلة وأبديا استعدادهما طوال فترة عمله للاختلاف عن حزبهما الجمهوري وكذلك بوش وقال مكين ان أوباما ليس لديه سجل معارضة لحزبه.

غير أن أوباما استهدف اقتراح مكين لخفض معدلات الضرائب على الشركات ومعارضته للتخلي عن سياسات بوش لخفض الضرائب عن أكثر الامريكيين ثراء قائلا انها تمثل توجها "مملا وقديما" حول الاقتصاد.

وقال أوباما للناخبين "خلال أسبوع يمكنكم أن تقلبوا الصفحة حول سياسات تضع جشع ولامسؤولية وول ستريت قبل العمل الجاد وتضحية الناس في الشارع."

من كارين بوهان

ليست هناك تعليقات: