الثلاثاء، 28 أكتوبر 2008

متمردو أبخازيا: الاتحاد الاوروبي يتجاهل "الاستفزاز الجورجي"

موسكو (رويترز) - اتهم اقليم ابخازيا الانفصالي الجورجي مراقبي الاتحاد الاوروبي يوم الاحد بتجاهل "الاستفزازات المسلحة" التي تقوم بها جورجيا على حدوده وقال ان رده سيكون مشددا.

وجاء الاتهام بعد يوم من مقتل حاكم مقاطعة جورجية وقروي جراء ما قالت الشرطة الجورجية انه قذائف مورتر اطلقت من الجانب الابخازي في المنطقة الحدودية.

واتهم اقليم ابخازيا جورجيا يوم الاحد باطلاق النار على نقطة تفتيش حدودية قائلا ان أحد أفراد حرس الحدود أصيب.

وزاد اطلاق النار الجديد على ما يبدو من حدة التوتر على حدود ابخازيا القائمة فعليا منذ انسحاب القوات الروسية الى داخل الاقليم الانفصالي في بداية هذا الشهر في اعقاب حرب استمرت خمسة ايام مع جورجيا في أغسطس اب.

ونقلت وكالة الاعلام الروسي عن مسؤول أمني ابخازي رفيع لم تسمه قوله ان "تزايد نشاط الجماعات التخريبية الجورجية في أبخازيا وحوادث اطلاق النار والقتل المتواترة هذه هي نتيجة عدم وجود قوات حفظ السلام الروسية في منطقة الصراع وتقاعس مراقبي الاتحاد الاوروبي."

وعقد الزعيم الابخازي سيرجي باجابش اجتماعا طارئا لمجلس الامن الانفصالي.

وعرضت محطة (فيستي-24) التلفزيونية الروسية الرسمية لقطات لباجابش اثناء الاجتماع وهو يقول "تقوم جورجيا بعمل ارهابي واسع النطاق على أراضي جمهورية أبخازيا."

وأضاف "أكرر.. اطلاق النار على أي موقع (ابخازي) من الاراضي الجورجية سيكون عقابه الرد باطلاق النار بكل ما لدينا من الاسلحة. واذا دعت الحاجة لجلب المدرعات.. ولنقل مثلا الدبابات الجاهزة للقتال.. فلنفعل."

وقالت تفليس ان الوضع في غرب جورجيا هادئ لكن شوتا اوتياشفيلي المتحدث باسم وزارة الداخلية الجورجية قال ان "الانفصاليين الابخاز الذين تدعمهم القوات الروسية يحاولون اذكاء التوتر."

وتابع "مثل هذه التصريحات يقصد بها زعزعة الوضع واعادة قوات ( روسية) اضافية الى الاراضي الجورجية التي كانت قد انسحبت منها. لم يكن هناك حادث واحد لاطلاق النار من جانبنا."

(شاركت في التغطية مارجريتا انتدزي في تفليس)

من ديمتري سولوفيوف

ليست هناك تعليقات: