الثلاثاء، 28 أكتوبر 2008

مانيلا : مقتل 13 متمردا في هجوم بري وجوي


مانيلا (رويترز) - قال متحدث باسم الجيش إن 13 شخصا على الاقل من المسلحين الاسلاميين قتلوا وان اربعة جرحوا يوم الاثنين في هجوم للقوات الفلبينية بنيران المدفعية والضربات الجوية على موقع للمتمردين في منطقة مستنقعات بجنوب البلاد.

وقال الميجر راندولف كابانجبانج ان جنديا أيضا قتل واصيب اربعة بجروح في قتال دام ساعتين مع متمردي جبهة مورو الاسلامية للتحرير بالقرب من مدينة ماماسابانو في جزيرة مينداناو.

وقال كابانجبانج للصحفيين "دار قتال كثيف في المنطقة."

واضاف ان القوات ربما جابهت القاعدة الاساسية للجبهة المتمردة.

ومضى يقول "يتعين علينا الاستعانة بالضربات الجوية ونيران المدفعية بسبب العدد الكبير من المتمردين في المنطقة."

وذكر كابانجبانج ان القوات عثرت في وقت لاحق على 13 جثة مشوهة بالقرب من مخبأ ضربته قنبلة. وتم التعرف على سبع جثث على أنها لمقاتلين تابعين لقائد يدعى عبد الله.

وقتل ما يقرب من 300 شخص في اكثر من شهرين من القتال بين قوات الامن ومتمردين من أكبر جماعة اسلامية متمردة في جنوب البلاد التي غالبية سكانها من الكاثوليك. وأدى القتال الى تشريد اكثر من 650 الف شخص.

واندلعت أعمال عنف في منتصف اغسطس اب بعد ان عرقلت محكمة عليا في البلاد التوقيع على اتفاق بين الحكومة وجبهة مورو الاسلامية للتحرير يوسع منطقة الحكم الذاتي الاسلامية الموجودة بالفعل ويمنحها سلطات اقتصادية واجتماعية وسياسية اوسع.

ومنذ أسبوعين قضت المحكمة العليا الفلبينية باسقاط الاتفاق باعتباره غير دستوري مما جعل الامر اكثر صعوبة امام الجانبين للعودة الى محادثات السلام.

وتقاتل جبهة مورو الاسلامية للتحرير التي تضم 11 الف عضو منذ نحو 40 عاما لتحقيق تقرير المصير. واودى الصراع بحياة أكثر من 120 الف شخص واعاق النمو في منطقة يعتقد انها غنية باحتياطي كبير من المعادن والنفط والغاز الطبيعي.

ليست هناك تعليقات: