الأربعاء، 15 أكتوبر 2008

روسيا وجورجيا تبدأن محادثات وسط تعتيم اخباري

جنيف (رويترز) - بدأ مسؤولون بارزون من روسيا وجورجيا محادثات يوم الاربعاء بشأن منطقتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الجورجيتين الانفصاليتين المدعومتين من موسكو وسط خلافات في اللحظة الاخيرة بين وفديهم.

وفرض منظمون تعتيما اخباريا حول الاجتماع في جنيف ومنعوا المصورين من التقاط صور للوفود أثناء دخولها مبنى الامم المتحدة في جنيف.

وقالت متحدثة باسم الامم المتحدة للصحفيين "المحادثات سرية ومعقدة للغاية. هذا قرار كل الاطراف."

وذكر مسؤولون أن المحادثات تهدف لاطلاق عملية تفاوض منتظمة للجمع بين الخصمين لحل القضايا العملية التي أعقبت حربهما التي استمرت خمسة أيام في أغسطس اب بما في ذلك حقوق عشرات الالاف من اللاجئين.

وترأس ثلاث منظمات دولية وهي الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في أوروبا المحادثات التي تستمر يوما.

وقال بان جي مون الامين العام للامم المتحدة في مؤتمر صحفي مساء يوم الثلاثاء "نحن بحاجة الى بذل قصارى جهدنا مع كل الاطراف المعنية لاستعادة الثقة حتى يمكننا اطلاق عملية لحل الصراع."

وقال الكسندر ستوب وزير الخارجية الفنلندي الذي يرأس حاليا منظمة الامن والتعاون في أوروبا "نعلم أن هذه عملية طويلة ونأخذ الامور ببطء خطوة بخطوة."

ويأمل المنظمون أن تلي اجتماع اليوم اتصالات منتظمة كل اسبوعين من جانب روسيا وجورجيا وحليفتها الولايات المتحدة.

الا أن جورجيا أوضحت يوم الاثنين انها تسعى الى دفع روسيا نحو اتخاذ "خطوات أساسية" وقد تقاوم اصرار موسكو على حضور ممثلين لاوسيتيا الجنوبية وأبخازيا المحادثات.

وكانت موسكو اعترفت باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا في خطوة أدانها المجتمع الدولي.

وتسببت شهور من المناوشات بين الانفصاليين والقوات الجورجية في اندلاع حرب في أغسطس اب عندما أرسلت جورجيا جنودا ودبابات لاستعادة السيطرة على أوسيتيا الجنوبية التي أطاحت بحكم تفليس سنة 1991-1992 . وردت روسيا بهجوم مضاد قوي وطردت القوات الجورجية من أوسيتيا الجنوبية.

وتوغلت القوات الروسية بعد ذلك داخل جورجيا قائلة انها بحاجة الى منع المزيد من الهجمات الجورجية.

وسحبت موسكو الاسبوع الماضي قواتها من المناطق العازلة المتاخمة لاوسيتيا الجنوبية وأبخازيا قبل انتهاء مهلة العاشر من أكتوبر تشرين الاول التي نص عليها اتفاق وقف اطلاق النار الذي توسطت فيه فرنسا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي.

ويرأس وفد روسيا جريجوري كاراسين نائب وزير الخارجية الروسي في حين يرأس وفد جورجيا جريجول فارشادزه نائب وزير الخارجية الجورجي.

ويمثل دانييل فرايد مساعد وزيرة الخارجية الامريكية للشؤون الاوروبية الولايات المتحدة.

ليست هناك تعليقات: