الأربعاء، 15 أكتوبر 2008

مقتل سبعة في زلزال بجنوب إيران


مصرع 19 جراء سيول وعواصف


عائلة إيرانية فوق أنقاض منزلها الذي تدمر بفعل الزلزال في بلدة زينابي غرب جزيرة قشم (أ. ف. ب)
عائلة إيرانية فوق أنقاض منزلها الذي تدمر بفعل الزلزال في بلدة زينابي غرب جزيرة قشم (أ. ف. ب)
طهران – القبس والوكالات:
استمرت عمليات الإنقاذ في إيران بعدما أفاد مسؤولون ان الزلزال القوي الذي هز جنوب البلاد الأربعاء قرب ميناء بندر عباس حيث أدى إلى مقتل سبعة على الأقل وإصابة 40 آخرين.
وبندر عباس ميناء إيراني كبير يضم منشآت نفطية تشمل مصفاة، وقال مسؤول في الصناعة لـ «رويترز» الشهر الماضي انه يجري معالجة 220 ألف برميل من النفط الخام يومياً في بندر عباس.

6،1 درجات
وقال المعهد الجيولوجي الأميركي إن قوة الزلزال بلغت 6،1 درجات، ووقع الزلزال على بعد نحو 52 كيلومتراً إلى الغرب والجنوب الغربي من بندر عباس وعلى عمق 55 كيلومترا من سطح الأرض.
كما قدرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء الإيرانية ان قوة الزلزال 6،1 درجات بعد ان قالت تقارير إعلامية إيرانية في وقت سابق إن قوته قد تصل إلى 7،5 درجات. ويمكن لأي زلزال تزيد قوته على ست درجات أن يتسبب في أضرار بالغة. ونقل التلفزيون الحكومي عن ياسر حزبوي الرئيس الاقليمي لمقر إدارة الكوارث قوله إن سبعة أشخاص قتلوا في الهزة الأرضية وأصيب 40. وقال حجة الله غانمي، فرض نائب رئيس شؤون الاستثمار في شركة النفط الوطنية الايرانية لرويترز «لحسن الحظ لم تلحق اضرار بمنشآت لصناعة النفط في بندر عباس». ونقل التفلزيون الايراني عن مسؤول في الهلال الاحمر قوله ان عمال الانقاذ يبحثون عن مصابين.
وذكر التلفزيون ان الزلزال ادى الى اصابة 15 شخصا في جزيرة قشم في جنوب الخليج وهي جزيرة قريبة من مركز الزلزال بينما ذكرت وكالة الطلبة الايرانية للانباء ان الكهرباء انقطعت في الجزيرة نتيجة الزلزال.
وابلغ مسؤول في وزارة الداخلية رويترز ان مركز الزلزال كان في منطقة بندر خمير في جنوب البلاد، واضاف «كان مركزه في بندر خمير، ربما تسبب في وقوع اضرار في الاجزاء القديمة من المنطقة».
وذكرت الاذاعة الايرانية ان السكان هرعوا فزعين الى الشوارع.
وقال احد السكان في جزيرة قشم لرويترز انه سمع ان اضرارا لحقت ببعض البيوت في القرى المحيطة بالمنطقة، ولم ترد انباء عن وقوع اضرار كبيرة في المناطق الحضرية الكبرى. وذكر سكان في دولة الامارات العربية المتحدة على الجانب الآخر من الخليج قبالة ايران انهم شعروا بهزة خفيفة، وقال شهود عيان ان موظفي مصارف وعمالا بالمكاتب اخلوا مباني في دبي. على صعيد آخر لقي 19 شخصاً حتفهم في محافظتي جهارمحال وبختياري وسط إيران وخورستان في الجنوب جراء اجتياح السيول وهبوب العواصف التي رافقتها هطول أمطار غزيرة.
ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن رئيس منظمة الطوارئ القول إن 14 شخصاً من الضحايا قتلوا غرقاً بعدما اجتاحت السيول مناطق في جهارمحال وبختياري كما أدت السيول إلى نفوق عدد كبير من المواشي وتخريب المزارع. وأضاف ان الرياح الشديدة التي بدأت تعصف في مدن مختلفة من خورستان أدت أيضاً إلى مصرع خمسة مواطنين جراء اصطدامهم بأجسام صلبة حركتها العواصف التي بلغت سرعتها أكثر من 90 كيلومتراً في الساعة

ليست هناك تعليقات: