الأربعاء، 15 أكتوبر 2008

فتح ترفض طلب حماس إجراء محادثات ثنائية






الرئيس الفلسطيني محمود عباس

اعلن مسئولون بحركة فتح الثلاثاء ان الحركة التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفضت طلبا من حركة حماس للقاء قبيل محادثات وحدة من المقرر ان تجرى قريبا في القاهرة.

وقال مسئول كبير بفتح "حاولت حماس تغيير الخطة المصرية بطلب لقاء ثنائي مع فتح يستثني الفصائل الاحد عشر الاخرى في منظمة التحرير الفلسطينية الا اننا نلتزم بالخطة المصرية التي تدعو الى لقاءات لكل الفصائل."

واضاف "لا نعترض على عقد اجتماع ثنائي مع حماس بعد عقد الاجتماع الموسع."

وعقد مدير المخابرات المصرية عمر سليمان سلسلة من المحادثات المنفصلة مع جميع الفصائل الفلسطينية لرأب الصدع بين حماس ومنظمة التحرير الفلسطينية منذ سيطرت الحركة على غزة العام الماضي.

واكد مسئولون ان عباس لم يجز عقد لقاءات بين حركته فتح وحماس اذ يصر على ان لقاءات من هذا القبيل ستجرى فقط عقب تخلي حماس عن السيطرة على غزة.

وقال مسؤولون فلسطينيون ان فصائل منظمة التحرير الاثني عشر ومن بينها فتح اقرت خطة مصالحة وضعتها مصر.

وأوضحوا ان الخطة تدعو الى انهاء سيطرة حماس على غزة بتشكيل حكومة انتقالية غير فصائلية ستحضر لانتخابات برلمانية ورئاسية والى مساعدة قوات عربية في اعادة هيكلة قوات الامن في غزة.

وقال كبير مفاوضي حماس موسى ابو مرزوق ان الحركة تتفق مع "رؤية" مصر بالنسبة لحكومة مشتركة في غزة لكنها تريد ان تنضم اليها فصائل اخرى بدلا من ان تكون غير فصائلية.

وفي يونيو/حزيران دعا عباس الى حوار وطني موسع لانهاء حالة الفصل بين الضفة الغربية التي تسيطر عليها فتح وقطاع غزة الذي تديره حماس.

وقالت حماس انها لن تعترف بعباس رئيسا شرعيا بعد انتهاء فترته في التاسع من يناير كانون الثاني المقبل.

(رويترز)

ليست هناك تعليقات: