الاثنين، 20 أكتوبر 2008

ايران تتوقع خفض انتاج أوبك على مراحل والبدء بمليون برميل

طهران (رويترز) - نقلت وكالة الجمهورية الاسلامية للانباء عن مسؤول ايراني رفيع يوم الاثنين قوله ان من المحتمل أن تخفض منظمة أوبك الانتاج على مراحل لوقف انخفاض الاسعار على أن تبدأ بخفض قدره مليون برميل يوميا.

وقال محمد علي خطيبي مندوب ايران الدائم لدى أوبك أيضا ان أوبك قد تدعو الدول الاخرى المنتجة غير الاعضاء فيها للمشاركة في خفض الانتاج لكنه أضاف أن المنظمة لا يمكنها الانتظار حتي يتم التوصل الى مثل هذا الاتفاق.

وكان خطيبي يتحدث قبل الاجتماع المقرر أن تعقده أوبك في فيينا يوم الجمعة وسط ضغوط متزايدة داخل المنظمة لخفض الانتاج.

وهبطت أسعار النفط بشدة عن المستوى القياسي الذي بلغته في يوليو تموز الماضي أعلى من 147 دولارا للبرميل الى نحو 73 دولارا.

وقال خطيبي للوكالة "اذا خفضنا الانتاج فجأة ثلاثة ملايين برميل يوميا فستنكمش السوق بشدة لكن الاحتمال قائم أن يتم هذا الخفض على بضع مراحل."

ونسبت اليه الوكالة قوله "يبدو أن أوبك مستعدة في المرحلة الاولى لخفض انتاجها بمقدار مليون برميل في اليوم."

وأضاف أن الطلب العالمي على النفط انخفض بمقدار مليوني برميل يوميا لكنه لم يحدد الفترة الزمنية للهبوط.

وسُئل عما اذا كانت أوبك ستطلب من الدول المنتجة غير الاعضاء فيها المشاركة في تحمل تخفيضات الانتاج فقال "احتمال توجيه هذه الدعوة قائم لكن اذا أردنا انتظار المنتجين من خارج أوبك حتى يتفقوا فان ضررا كبيرا سيلحق بالاسعار."

وفي الماضي شارك منتجون من غير أعضاء أوبك في خفض الانتاج.

وكانت المنظمة تعتزم عقد اجتماع استثنائي في نوفمبر تشرين الثاني لكنها قدمت موعد الاجتماع الى الشهر الجاري بسبب انخفاض الاسعار. وأشار خطيبي الى احتمال عقد أكثر من اجتماع.

وقال "في ضوء الاوضاع الحالية في سوق النفط فمن المحتمل عقد اجتماعات استثنائية أخرى على فترات أقصر لبحث الوضع في سوق النفط والتوصل الى قرارات."

ليست هناك تعليقات: