الاثنين، 20 أكتوبر 2008

النفط يرتفع دولارين مع ترقب المتعاملين لخفض انتاج اوبك

بيرث (استرااليا) (رويترز) - ارتفع النفط أكثر من دولارين يوم الاثنين وجرى تداوله بسعر 74 دولارا للبرميل وسط توقعات بأن اوبك قد تخفض الانتاج هذا الاسبوع لتعزيز الأسعار التي انخفضت أكثر من 50 بالمئة عن مستواها القياسي خلال ثلاثة أسابيع فقط.

لكن متعاملين قالوا ان أنباء عن خفض محتمل في الانتاج خلال الاجتماع الطاريء الذي ستعقده اوبك في الرابع والعشرين من اكتوبر تشرين الاول قد تخفق في تبديد المخاوف من تباطؤ الطلب على النفط في دول من الولايات المتحدة الى الصين مما يحد من الانتعاش القوي لأسعار النفط الخام.

وبحلول الساعة 0507 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف في عقود نوفمبر تشرين الثاني 2.15 دولار الى 74 دولارا للبرميل. وقد ارتفع عقد نوفمبر دولارين يوم الجمعة الى 71.85 دولار للبرميل.

وزاد سعر مزيج برنت 1.59 دولار ليصل الى 71.19 دولار للبرميل.

وقال توبي هاسال كبير المحللين في كوموديتي وارانتس استراليا "أنباء اوبك خلال مطلع الاسبوع دعمت السوق. لكنني أعتقد أن السوق لا تزال حذرة في ضوء التطورات التي دفعت الاسعار للهبوط الاسبوع الماضي.

"كما أن أوبك قد لا تريد أسعارا أعلى من اللازم لانه اذا دفعت الأسعار للارتفاع بشدة فقد يكون هذا عاملا يؤدي الى تفاقم الكساد المحتمل."

وبعد ان بلغت مستوى قياسيا فوق 147 دولارا للبرميل في منتصف يوليو تموز هبطت أسعار النفط الاسبوع الماضي الى أدنى مستوى في 16 شهرا عند 68.57 دولار للبرميل وسط مخاوف من أن كسادا امريكيا محتملا قد يؤدي الى مزيد من التباطؤ في الطلب.

وقال رئيس اوبك يوم الاحد ان المنظمة قد تخفض امدادات النفط مرتين الاولى عندما تجتمع هذا الاسبوع في فيينا والثانية في وقت لاحق وذلك لسحب الامدادات الفائضة من السوق وانعاش الاسعار.

ونقل التلفزيون الحكومي عن محافظ ايران في منظمة اوبك محمد علي خطيبي قوله يوم الأحد ان ايران تريد أن تخفض اوبك الانتاج بما بين مليون وثلاثة ملايين برميل يوميا بسبب الازمة المالية.

ليست هناك تعليقات: