الاثنين، 20 أكتوبر 2008

موقع إسرائيلي ينشر صورة للبابا بنديكت مرفوقة بشعار النازية

القدس (رويترز) - نشر موقع إسرائيلي على الانترنت يشرف عليه مؤيدون لحزب كديما الحاكم صورة للبابا بنديكت السادس عشر وقد ركبت عليها صورة للصليب المعقوف رمز النازية يوم الاثنين.

وتم حذف هذه الصورة لاحقا واستبدلت بصورة للبابا مبتسما وهو يتطلع لمجموعة من المصلين الذين يملأون ساحة القديس بطرس في الفاتيكان. وقال الموقع إن ذلك حدث بناء على طلب من وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني زعيمة حزب كديما.

وقال عامير جولدشتاين المتحدث باسم وزيرة الخارجية عقب تغيير الصورة مباشرة "أدانت تسيبي ليفني بشدة هذا ونحن نعمل على حذف هذه الصورة المخزية. نحن نعارض هذا بشدة. هذا لا يمثل كديما".

وكانت هذه الواقعة أحدث منعطف في جدل حول ما اذا كان البابا الالماني المولد سيشجع ترقية البابا الاسبق بيوس الثاني عشر ابن بلده الذي عاصر النازية لرتبة القديسين.

ويتهم بعض اليهود البابا بيوس الذي تولى كرسي البابوية من 1939 إلى 1958 بغض الطرف عن محارق اليهود خلال الحرب العالمية الثانية وهو ما ينفيه أنصاره والفاتيكان أيضا.

وكان موقع (يلا كديما) الذي يصف نفسه بأنه بوابة "نشطاء ومؤيدي" حزب كديما قد نشر صورة البابا بنديكت السادس عشر وقد ركبت عليها صورة للصليب المعقوف إلى جانب مقال عن رفع بيوس لرتبة القديسين.

ودافع بنديكت مرارا عن بيوس قائلا انه عمل "سرا وفي صمت" خلال الحرب العالمية الثانية "لتجنب ما هو أسوأ وانقاذ أكبر عدد ممكن من اليهود."

وفي تصريحات نشرت يوم الاثنين قال الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس " اذا كان البابا بيوس الراحل قد ساعد اليهود فيمكن اثبات ذلك ولكن ان لم يفعل فلابد من اثبات ذلك أيضا."

ليست هناك تعليقات: