الاثنين، 20 أكتوبر 2008

وكالة الطاقة: خفض انتاج أوبك قد يضر بالانتعاش العالمي

باريس (رويترز) - قال رئيس وكالة الطاقة الدولية يوم الاثنين إن خفض انتاج منظمة أوبك من النفط الذي دعا اليه بعض الاعضاء وسيناقشه وزراء الدول الاعضاء في اجتماع يوم الجمعة قد يضر بالانتعاش الاقتصادي العالمي.

وقال نوبو تاناكا المدير التنفيذي "وكالة الطاقة الدولية تشعر بالقلق لانه (خفض انتاج أوبك) قد يكون له أثر سلبي على الانتعاش الاقتصادي العالمي."

وأضاف أن فترة تباطؤ الاقتصاد العالمي ستطول اذا ارتفعت أسعار النفط نتيجة لخفض انتاج أوبك.

وارتفع النفط يوم الاثنين إلى نحو 74 دولارا مدعوما بتوقعات لخفض اوبك الانتاج الاسبوع الجاري لتعزيز الاسعار التي تراجعت أكثر من 50 في المئة من مستواها القياسي البالغ 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.

ودعا عدد من الدول الاعضاء في أوبك لخفض الانتاج من بينها إيران وقطر وخليل شكيب رئيس المنظمة.

غير ان بعض اعضاء المنظمة يقلقهم ان يبعث خفض كبير للانتاج برسالة خاطئة للاسواق المالية التي لازالت تحاول تحقيق الاستقرار اثر صدمات أزمة الائتمان.

ونشرت صحيفة الحياة السعودية التي تصدر في لندن يوم الاثنين نقلا عن مصدر في أوبك قوله "سواء كانت توجد حاجة إلى تخفيض نصف مليون برميل في اليوم أو مليون برميل من انتاج المنظمة أو لا حاجة وبغض النظر عن القرار الفني ذاته يجب اخراج القرار بطريقة تؤمن ثقة للسوق وللعالم ولا تنعكس سلبا ليس فقط سياسيا ولكن ايضا فنيا على أوبك."

وقال تاناكا إن الامدادات في السوق لا زالت مساوية للطلب وان الاسعار تظل عند مستويات "تاريخية مرتفعة" ولكنه أضاف ان الاسواق سوف تتراجع بحلول نهاية العام اذا استمرت امدادات الخام عند معدلاتها الحالية.

ليست هناك تعليقات: