الثلاثاء، 23 سبتمبر 2008

استطلاع:غالبية الامريكيين يرون ان بلادهم تسير على طريق خاطيء

واشنطن (رويترز) - اظهر استطلاع للرأي نشر يوم الثلاثاء ان الامريكيين منقسمون على أساس عرقي لكنهم متفقون على ان الولايات المتحدة تسير على طريق خاطيء وان الاقتصاد يتصدر أولوياتهم.

وفي استطلاع (يو.اس.ايه. توداي) و(ايه.بي.سي نيوز) و(كولومبيا يونيفرستي) قال 80 في المئة من السود والمنحدرين من أصول لاتينية و76 في المئة من البيض ان الرئيس القادم للولايات المتحدة عليه ان يعطي الاقتصاد أولوية قصوى.

واجمالا قال 78 في المئة من المشاركين في الاستطلاع ان البلاد تسير على الطريق الخاطيء. وفي تقسيم على اساس عرقي اتفق مع هذا الرأي 77 في المئة من البيض و91 في المئة من السود و74 في المئة من اللاتين.

وأظهر الاستطلاع الذي استكشف بدرجة كبيرة تقاطع التيارات العرقية والسياسية انقسامات عرقية واضحة حول من سيكون الرئيس الامريكي القادم.

وينتظر سبعة من بين كل عشرة سود ان يهزم السناتور الديمقراطي باراك أوباما الذي اصبح أول مرشح أسود يخوض سباق الرئاسة الامريكية السناتور الجمهوري جون مكين في الانتخابات التي تجري في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

ومن بين الناخبين المسجلين أيد 92 في المئة من السود سناتور ايلينوي الاسود مقابل اربعة في المئة لمكين وكانت نسبة التأييد بين اللاتين 57 في المئة لاوباما و33 في المئة لمكين.

كما اظهر الاستطلاع ان البيض يؤيديون مكين بنسبة 56 في المئة مقابل 36 في المئة لاوباما.

وقالت (يو.اس.ايه) توداي ان 13 في المئة من السود يعتقدون ان مكين سيفوز وكان السبب الذي ساقه معظمهم هو العنصرية.

بينما توقع 50 في المئة من البيض فوز مكين لأن مستوى خبرة سناتور اريزونا هو السبب.

وذكرت الصحيفة ان خمسة في المئة فقط من البيض الذين قالوا ان مكين سيفوز يرون ان العنصرية هي وراء ذلك.

وأجري الاستطلاع عبر الهاتف بين 11 و14 سبتمبر ايلول قبل ان تتضح أبعاد الازمة الاقتصادية التي دفعت ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش لاقتراح خطة شاملة لانقاذ وول ستريت

ليست هناك تعليقات: