الثلاثاء، 23 سبتمبر 2008

الجارديان: التدخل العسكري الأمريكي في باكستان ينذر بحرب إقليمية جديدة





9/13/2008
شهود : قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن تكثيف القوات الأمريكية عملياتها ضد عناصر القاعدة داخل الأراضي الباكستانية مؤخرا يحمل مخاطر تحول الحرب في أفغانستان إلى صراع إقليمي.
وكشف مسئول استخباراتي رفيع أن الرئيس الأمريكي جورج بوش أقر منذ فترة، وبشكل سري، قيام قوات أمريكية خاصة بتنفيذ عمليات عسكرية داخل باكستان، دون انتظار الحصول على موافقة مسبقة من حكومة إسلام أباد.
ويقول المراقبون إن هذا القرار يعكس قلقا متزايدا لدى الأمريكيين من افتقار الباكستانيين إلى الصرامة في التعامل مع المسلحين في المنطقة الحدودية, وسيؤدي إلى تعقيد العلاقة بين واشنطن وإسلام أباد.
وأوضحت الصحيفة أن هذا التدخل يهدد كذلك بتقويض ما وصفته بالتحالف الدولي الحالي المناهض للإرهاب بسبب التوتر بين الولايات المتحدة وباكستان التي تعتبر من أهم جبهات محاربة "الإرهاب".
وهناك اعتقادا متزيدا في الأوساط الاستخبارية الأمريكية أن الاستخبارات وكبار ضباط الجيش الباكستاني لديهم معلومات مسبقة عن الهجمات التي ينفذها المسلحون في أفغانستان مثل الهجوم الذي استهدف السفارة الهندية في كابول .
ويأتي مقال الجارديان وسط تنامي التقارير الواردة عن شن القوات الأمريكية غارات داخل باكستان على الجانب الآخر من أفغانستان ما استلزم معارضة شديدة من حكومة باكستان وجيشها.
ومن ناحيته, قال قائد الجيش الباكستاني، إن بلاده لن تسمح لأي قوات أجنبية بتنفيذ عمليات عسكرية داخل أراضيها.

ليست هناك تعليقات: