الخميس، 2 أكتوبر 2008

تقرير: كوريا الشمالية تقوم بتطوير موقع للتجارب الصاروخية

سول (رويترز) - نقل تقرير إخباري يوم الخميس عن مصادر حكومية قولها ان كوريا الشمالية تقوم بتحديث وتطوير منشآت في موقع تجاربها الصاروخية الماضية فيما قد يكون استعدادا لإطلاق صاروخ آخر طويل المدى.

ويأتي التقرير بعد ان أعلنت كوريا الشمالية في الأسابيع الأخيرة عدم التزامها باتفاق لنزع السلاح النووي مقابل المعونات وإعادة تشغيل مفاعل لانتاج البوتونيوم الخاص بصنع القنابل الذرية. وتوجه مبعوث أمريكي الى بيونجيانج يوم الاربعاء في محاولة لانقاذ الاتفاق.

ونقلت صحيفة دونج ا يلبو عن أحد المصادر قوله "قامت كوريا الشمالية بتغيير الرافعة البرجية التي تدعم منصة الإطلاق وتقوم بتحسين ثبات تجهيزات الصاروخ عن طريق تعزيز دعامات الصاروخ."

ونقلت أيضا عن المصدر الحكومي قوله انه يجري إقامة نظام لتزويد الصاروخ بالوقود وان هذا النظام يفترض ان يساعد كوريا الشمالية على خفض الزمن اللازم لإعداد صاروخ للاطلاق.

وتجري إقامة المنشأة في موقع موسودان ري الذي استخدم في عمليات إطلاق سابقة ويقع على الساحل الشرقي. واستخدم الموقع لاختبار اطلاق الصاروخ تايبودونج 2 المتعدد المراحل الذي من المحتمل ان يتراوح مداه ما بين 3500 و4500 كيلومتر.

ولم تستطع وكالة مخابرات كوريا الجنوبية ان تؤكد هذا التقرير على الفور.

واطلقت كوريا الشمالية صاروخا من طراز تايبودونج 2 للمرة الاخيرة في يوليو تموز عام 2006 لكن الصاروخ أخفق ودمر بعد بضعة ثوان من إطلاقه.

ليست هناك تعليقات: