الخميس، 2 أكتوبر 2008

بكين تعلن خلو منتجات الالبان الصينية من التلوث

بكين (رويترز) - حاولت الصين استعادة الثقة التي اهتزت في منتجات الالبان الصينية يوم الخميس وقالت ان الاختبارات الكيميائية الاخيرة أثبتت سلامة المنتجات في الوقت الذي انتشرت فيه فضيحة الحليب الملوث في شتى انحاء العالم.

وأصدرت ادارة سلامة الاغذية تعليمات للمتاجر بعرض قائمة الشركات الموثوق بها بعدما أثبتت فحوص منتجات 65 شركة من الحليب والزبادي خلوها من مادة الملامين الكيميائية الصناعية.

لكن لم تصدر بعد قائمة باسماء شركات الحليب المجفف الخالية من الملامين. وقالت الادارة الصينية يوم الاربعاء ان 31 نوعا اخر ثبت وجود الملامين فيها وهي مادة تضاف الى الحليب لاجتياز اختبارات الجودة.

ومرض الاف الاطفال في الصين وتوفي أربعة منهم بعدما تناولوا الحليب الملوث.

وتسببت فضيحة منتجات الالبان وهي الاحدث في سلسلة طويلة من مشاكل سلامة الاغذية في الصين أيضا في مزيد من قرارات سحب المنتجات والتحذيرات في الخارج.

وأمر مسؤولو الصحة في تايوان المتاجر بسحب ستة أنواع من منتجات ألبان نستله بعدما أظهرت الاختبارات وجود اثار تلوث من الصين. وأضافوا انه لا توجد مخاوف متعلقة بالصحة لكن سحب المنتجات ضروري لطمأنة المستهلكين.

وقال مسؤولون في نستله ان منتجات الشركة من الصين امنة وحثوا وزارة الصحة التايوانية على اتباع "معايير تستند الى العلم" في اختبارات الملامين.

وأكدت وزارة الاغذية والزراعة في ولاية بادن-فورتمبورج الالمانية أن حلوى (الارنب الابيض) القادمة من الصين وتباع في متجر بمدينة شتوتجارت احتوت على اثار لمادة الملامين لكنها لا تمثل خطرا على الصحة عند تناولها.

وفي كوريا الجنوبية عثرت السلطات على كميات ضئيلة من الملامين في منتجات ألبان من نيوزيلندا تستخدم في تركيبة حليب الاطفال وحظرت استيرادها.

وأفادت تقارير بأن الصين وعدت اليابان وشركاء تجاريين اخرين بأنها ستوقف كل صادرات منتجات الالبان لحين ضمان سلامتها.

ولم يستطع دبلوماسيون غربيون تأكيد عقد مثل هذا الاجتماع بين الصين والشركاء التجاريين وقالوا ان الصين ربما تكون قد التقت فقط دولا مجاورة.

وأكدت وزارة الزراعة الصينية يوم الخميس على سلامة منتجات الالبان التي تقدمها لهونج كونج حيث سحبت منتجات صينية مثل الشيكولاتة والزبادي وغيرها من المتاجر.

وترسل الصين نحو 43.5 طن من منتجات الالبان الى هونج كونج يوميا.

وحظرت دول شتى في العالم الواردات الصينية واضطرت أعداد كبيرة من الشركات الاجنبية الى سحب المنتجات المصنوعة باستخدام مكونات ألبان صينية لطمأنة المستهلكين أن بضائعها امنة.

من سايمون رابينوفيتش

ليست هناك تعليقات: