الأحد، 12 أكتوبر 2008

دار نشر بريطانية تؤجل طرح رواية مسيئة للرسول الكريم

مفكرة الإسلام: قررت دار نشر بريطانية إرجاء طرح رواية جديدة مسيئة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. كما ألغت المؤلفة الأمريكية جولة ترويجية للرواية في ألمانيا.
وقالت دار "عيبسون سكوير" للنشر في بيانٍ إنها قررت قررت تأجيل طرح رواية "جوهرة المدينة" للمؤلفة الروائية والصحافية الأمريكية شيري جونز، في الأسواق، وأن جونز قررت إلغاء جولتها المعلنة للترويج للرواية في ألمانيا.
وأضافت الدار: "نحن نحترم قرار جونز.. وبرأيها فإن من الأفضل تأجيل زيارتها الترويجية وكذلك نشر الرواية في بريطانيا" بحسب شبكة "CNN".
ولم تعلن دار النشر عن موعد جديد لطرح الرواية في المكتبات البريطانية.
ويبدو أن الإساءة لمقدسات الإسلام ورموزه ولرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم قد أصبحت لدى الدول الغربية أقصر الطرق لنيل الشهرة والكسب السريع؛ الأمر الذي يدفعهم دفعًا إلى التمادي في هذا الهراء بدعوى حرية التعبير وغيرها من الذرائع التي يتبجحون بها.
وتؤكد مصادر مطلعة أن الرواية فيها إساءة للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ولزوجه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، حيث تتحدث الرواية عن "العلاقات الجنسية" بين النبي محمد (صلى الله عليه وسلم), والسيدة عائشة (رضي الله عنها). كما قالت هذه المصادر إن الرواية تتناول ما وصفته بـ"الرغبة والحب والألغاز في حياة نساء نبي الإسلام" صلى الله عليه وسلم.
الجدير بالذكر أن الكاتبة نفسها انتهت للتو من كتابة جزءٍ ثانٍ يروي بقية حياة السيدة أم المؤمنين عائشة رضوان الله عليها.
وكانت الشرطة البريطانية قد وجهت الاتهام لثلاثة أشخاص بالتخطيط لتدمير منزل الناشر البريطاني الذي كان ينوي طرح الرواية في الأسواق.
ومثل كل من علي بهشتي 40 عاماً، أبرار ميرزا 22 عاماً، وعباس تاج 30 عاماً أمام محكمة في لندن الجمعة قبل الماضية.
ويُزعم أن المتهمين الثلاثة سعوا لشن هجوم بقنبلة على المنزل الواقع شمالي لندن والذي تستخدمه دار النشر "عيبسون سكوير" كمكتب كذلك.
دار نشر أمريكية توقف بيع الرواية:
وسبق لدار النشر الأمريكية "راندوم هاوس"، الناشر الأصلي للرواية، أن أوقفت عملية بيعها والترويج لها في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن تلقت معلومات "موثوقة" بأن الرواية قد "تثير أعمال عنف من قبل شريحة صغيرة متطرفة" وفق قولها.
وحصلت دار نشر "بيوفروت"، الصغيرة والمتواضعة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، على حق نشر الرواية، غير أنها اضطرت إلى إغلاق مكاتبها بعد يوم على تعرض دار النشر البريطانية لهجوم بقنبلة حارقة.
وذكرت "بيوفرت" أنها طبعت حوالي 50 ألف نسخة من رواية "جوهرة المدينة"، وأنها طرحت في الأسواق 40 ألف نسخة، بينما زعمت المؤلفة أن الرواية حققت مبيعات قوية في صربيا

ليست هناك تعليقات: