الأحد، 12 أكتوبر 2008

وكالات: روسيا تؤيد الدعوة لعقد قمة لمجموعة الثماني

موسكو (رويترز) - أفادت وكالات أنباء روسية يوم السبت أن روسيا أيدت اقتراحا فرنسيا يدعو الى عقد قمة طارئة لمجموعة الدول الثماني كما دعت الى ضم الاقتصاديات الصاعدة للمساعدة في التعامل مع الأزمة المالية العالمية.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الذي كان يتحدث في مدينة دورتموند الالمانية قوله بعد اجتماع مع نظيره الالماني فرانك فالتر شتاينماير ان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يؤيد الدعوة الفرنسية لعقد قمة طارئة.

ونسبت وكالة الاعلام الروسية نوفوستي الى لافروف قوله "اتفقنا على الحاجة الى منتدى رفيع المستوى يتجاوز مجموعة الثماني التقليدية ونعتقد أنه ينبغي اعداده على النحو الواجب لكن يجب عدم تأخيره."

وتتكون مجموعة الثماني من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وايطاليا وفرنسا وألمانيا واليابان وروسيا.

وقال لافروف ان الصين والبرازيل والهند وجنوب افريقيا والمكسيك ينبغي أن تحضر أيضا فيما يعكس اقتراح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وقال ان المحادثات غير الرسمية مع شتاينماير اشارت الى ان الجانب الالماني "يشترك في نفس الموقف" فيما يتعلق بتوسيع المنتدى.

والتقي مسؤولون روس بقادة مجموعة الدول السبع الغنية في واشنطن يومي الجمعة والسبت لمناقشة اجراءات معالجة الازمة. وقال اليكسي كودرين وزير المالية الروسي ان بلاده ستلعب دورا هاما في المحادثات بشأن الازمة.

ليست هناك تعليقات: