الأحد، 12 أكتوبر 2008

براون يحذر أوروبا: تواجهون نقطة اللاعودة في مواجهة الأزمة المالية

مفكرة الإسلام: حذّر رئيس الوزراء البريطاني جوردن براون الزعماء الأوروبيين اليوم الأحد من أنهم يواجهون "نقطة اللاعودة" في التعامل مع الأزمة المالية العالمية.
وتعهّد براون بأن بريطانيا ستأخذ القيادة للقارة الأوروبية خارج هذه الأزمة لكنه شدد ضرورة العمل الجماعي لإعادة الثقة إلى الأسواق المالية المذعورة.
وفي مقال له بصحيفة "صنداي ميرور" اليوم الأحد قال رئيس الوزراء البريطاني: "أخذنا يعض الإجراءات لتقوية بنوكنا في بريطانيا، لكن هذا وحده غير كاف".
وأضاف: "أحداث الأسبوع الجاري وتطوراته أثبتت أن الأزمة العالمية على الصعيد المالي تتطلب حلاً عالميًا وتكاتفًا دوليًا، وإن رحلتنا إلى باريس تهدف إلى إقناع البلدان الأوروبية إلى تبني نفس النظرة الشاملة التي اعتمدناها في بريطانيا".
وأردف براون: "إنني رأيت أن النموذج البريطاني في الخروج من هذه الأزمة سيتناسب مع كل البلدان الأوروية، ورغم أن الأزمة المالية انطلقت من الولايات المتحدة إلا أن بريطانيا هي التي ستقود إلى الخروج منها".
خطة إنقاذ مصرفية في بريطانيا تبدأ الاثنين:
وكانت صحيفة صنداي تايمز قد كشفت أن بريطانيا ستطلق أكبر خطة إنقاذ مصرفية يوم غد الاثنين عندما تقوم الينوك الأربعة الكبرى بإطلاق نداء استغاثة للحصول على ستين مليار دولار وهذه البنوك هي "إتش بي أو إس" وبنك أسكتلندا الملكي، وبنك لويدز "تي أس بي" وبنك "باركليز".
وفيما لم تكشف الصحيفة عن مصدرها في هذه المعلومات قالت إن هذا التحرك لم يسبق له مثيل وسيجعل الحكومة البريطانية هي صاحبة أكبر أسهم في بنكين على الأقل من البنوك الأربعة وهما "إتش بي أو إس" وبنك أسكتلندا الملكي.
ورفض ناطقون باسم البنوك الأربعة الإدلاء بأية تعليقات على ما نشرته الصحيفة، كما لم تصدر أية تصريحات عن مسئولين حكوميين بريطانيين بهذا الخصوص حتى الآن.
ومن جهته قال وزير المالية البريطاني أليستير دالنج خلال مشاركته في اجتماع وزراء المالية في واشنطن إن حكومته ستكشف تفاصيل أكثر في وقت مبكر من هذا الأسبوع عن خطة إنقاذ مصرفية بقيمة أربعمائة مليار إسترليني

ليست هناك تعليقات: