الخميس، 9 أكتوبر 2008

رئيس البرلمان الموريتاني يعد مبادرة لحل الازمة السياسية

نواكشوط (رويترز) - قال مسعود ولد بولخير رئيس البرلمان الموريتاني يوم الخميس انه بصدد الإعلان عن اقتراح "يضمن حلا توافقيا للأزمة السياسية" الراهنة في البلاد.

وأضاف بولخير الذي تحدث الى الصحفيين ان اقتراحه يتركز على تشكيل لجنة حكماء تعكف على وضع "ميثاق شرف" بين كل الفرقاء السياسيين تتم بموجبه عودة الرئيس المخلوع سيدي محمد ولد شيخ عبد الله الى الرئاسة لفترة محددة تكون كافية لتنظيم انتخابات رئاسة شفافة دون ان يرشح نفسه فيها.

وأشار بولخير الى ان اللجنة المقترحة ستعمل ايضا على دراسة مستقبل المجلس الاعلى للدولة الحاكم وطي صفحة الازمة السياسية الراهنة دون محاسبة أو ملاحقة للانقلابيين والجهات التي دعمتهم.

واستولى قادة عسكريون بقيادة الجنرال محمد ولد عبد العزيز على السلطة في البلاد في السادس من اغسطس اب بعد أن حاول الرئيس سيدي محمد ولد عبد الله عزلهم.

وشكلوا "المجلس الأعلى للدولة" وهو مجلس عسكري يحكم البلاد واتهموا عبد الله وهو أول رئيس منتخب ديمقراطيا في موريتانيا بتجاوز نطاق صلاحياته خلال صراع على السلطة مع البرلمان في الاسابيع التي سبقت الانقلاب.

واقترح رئيس البرلمان ان تضم اللجنة رئيس المجلس الاعلى للدولة وسيدي محمد ولد شيخ عبد الله ورئيس الجمعية الوطنية (مجلس النواب) ورئيس مجلس الشيوخ ورئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية المعارض وممثلا للكتلة البرلمانية الداعمة وشخصيات عامة موريتانية أخرى بالاضافة الى ممثلين عن الاتحاد الافريقي والجامعة العربية والاتحاد الاوروبي.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من مسؤولين في المجلس الاعلى للدولة.

من هاشم سيد سالم

ليست هناك تعليقات: