الخميس، 9 أكتوبر 2008

روسيا: لا مبيعات نظم أسلحة جوية للمناطق المضطربة

موسكو (رويترز) - نفت روسيا يوم الخميس انها ستبيع أسلحة دفاعية الى "مناطق مضطربة" بعد ان حاول رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت هذا الشهر الحصول على تعهد من موسكو بعدم بيع أسلحة متقدمة لإيران.

وعندما سُئل متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ان كانت روسيا وعدت بعدم تسليم نظم دفاعية من طراز اس-300 لايران رد بقوله " لقد قلنا مرارا بالفعل على أعلى مستوى سياسي اننا لا نزمع تسليم تلك الأنواع من الاسلحة الى الدول التي تقع في مناطق مضطربة."

وقالت تقارير إعلامية في الأشهر القليلة الماضية مستشهدة بمصادر أمنية ان روسيا قد تبيع لايران نظم صواريخ مضادة للطائرات من طراز اس-300 وهو سلاح يمكن ان يساعد طهران في التصدي لهجوم من جانب اسرائيل أو الولايات المتحدة.

وقال المتحدث اندريه نيستيرنكو للصحفيين "يمكنني ان ابلغكم بأن التساؤلات بشأن إمتلاك أنواع معينة من الأسلحة الروسية يمكن ان يثيرها هذا البلد أو ذاك لكن القرار (بشأن ما اذا كان سيتم البيع) يتخذ على أعلى مستوى سياسي."

وقال ان مثل هذه القرارات تتخذ "استنادا الى الحاجة للمحافظة على توازن القوى في المنطقة التي يأتي منها الطلب والحاجة للمحافظة على الاستقرار والأمن."

ونفت روسيا في الماضي انها ستبيع لايران نظام اس-300 لكن مصادر دفاعية اسرائيلية قالت لرويترز هذاالشهر ان موسكو وطهران تبحثان الصفقة.

وأكثر النماذج تقدما من نظام اس-300 يمكنه رصد الاهداف واطلاق النار على الطائرات على بعد 120 كيلومترا. ويعرف في الغرب باسم اس ايه-20 .

وتشتبه اسرائيل والولايات المتحدة ودول اخرى في ان ايران تحاول تطوير سلاح نووي من خلال استخدام برنامجها النووي المدني كستار. ونفت ايران ان لديها مثل هذه النوايا.

ورفض الرئيس الامريكي جورج بوش ان يستبعد استخدام القوة ضد ايران وان كان قال انه ملتزم بالبحث عن حل دبلوماسي.

وعملت روسيا مع الدول الغربية في الامم المتحدة للضغط على ايران للالتزام بالمطالب الدولية بشأن برنامجها النووي. غير ان موسكو عرقلت محاولات الغرب لفرض عقوبات أكثر صرامة على ايران.

ولروسيا علاقات اقتصادية قوية مع ايران تشمل مصالح تتعلق بالطاقة وهناك عقد تقدر قيمته بمليار دولار لبناء أول محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية في بوشهر على الخليج.

من جاي فولكونبريدج

ليست هناك تعليقات: