الخميس، 9 أكتوبر 2008

مسؤول عراقي كردي يحذر تركيا من اقامة منطقة عازلة شمال العراق

أنقرة (رويترز) - حذر مسؤول عراقي كردي بارز تركيا يوم الخميس من حشد قواتها داخل العراق وقال ان مثل هذه الخطوة لن توقف الهجمات عبر الحدود التي يشنها متمردون أكراد.

وتسببت هجمات جديدة شنها متمردو حزب العمال الكردستاني الذين يتخذون من العراق قاعدة لهم على قوات الامن التركية في الاضرار بالعلاقات بين بغداد وأنقرة التي تتهم العراق بعدم بذل جهود كافية لمحاربة الانفصاليين.

ويزداد الغضب في تركيا بسبب هجمات حزب العمال الكردستاني وتدعو احزاب المعارضة الحكومة الى اقامة منطقة عازلة داخل شمال العراق لمنع المتمردين من عبور الحدود.

وقال نيشروان برزاني رئيس وزراء حكومة كردستان العراق لوكالة الاناضول التركية للانباء "أعتقد أن هذه (المنطقة العازلة) لن تغير الوضع. وهذا الامر ليس سهلا أيضا من الناحية العملية لانها منطقة جبلية. يجب العثور على بدائل أخرى لحل المشكلة."

وصادق البرلمان التركي بأغلبية ساحقة يوم الاربعاء على طلب من الحكومة اعطاء الجيش التركي الضوء الاخضر للاستمرار في شن عمليات على قواعد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق لمدة عام اخر وذلك بعد أيام من هجوم عبر الحدود أدى الى مقتل 17 جنديا تركيا.

ومثل هجوم اخر شنه حزب العمال الكردستاني وأسفر عن مقتل أربعة من متدربي الشرطة ومدنياعلى مشارف مدينة ديار بكر الرئيسية في جنوب شرق تركيا المزيد من الضغوط على السلطات التركية.

ويجتمع قادة مدنيون وعسكريون أتراك يوم الخميس لمناقشة الاجراءات ضد حزب العمال الكردستاني وقالت صحف تركية ان خيار المنطقة العازلة سيطرح في الاجتماع.

وتشن تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي غارات جوية يومية تقريبا على مناطق يشتبه بأن بها قواعد لحزب العمال الكردستاني في العراق منذ الكمين الذي نصب للقوات التركية يوم الجمعة وهو أسوأ هجوم على الجيش التركي منذ أكثر من عام.

وحمل هجوم مماثل على موقع حدودي العام الماضي تركيا على شن عملية برية واسعة النطاق وقصيرة في العراق.

ليست هناك تعليقات: