الأربعاء، 20 يناير 2010

اصابة معارض لطالبان الباكستانية في انفجار في بيشاور


بيشاور (باكستان) (رويترز) - قالت الشرطة الباكستانية ان سياسيا من حزب يعارض بشدة التشدد الاسلامي كان من بين أربعة أشخاص أصيبوا يوم الاربعاء لدى انفجار قنبلة في مدينة بيشاور الباكستانية التي تعد بوابة لممر خيبر وأفغانستان.
وأورانج زيب خان عضو حزب في منطقة قبائل البشتون مشارك في الائتلاف الحاكم ويعارض بشدة طالبان وحلفاءها الاسلاميين. ونجح حزب عوامي الوطني عام 2008 في الحاق الهزيمة بالاحزاب الدينية المحافظة في الاقليم الحدودي الشمالي الغربي وعاصمته بيشاور.
ويرأس الحزب الحكومة الاقليمية ويشارك في الحكومة الائتلافية للرئيس الباكستاني اصف علي زرداري الموالي للولايات المتحدة.
ويواجه مقاتلو طالبان الباكستانية هجوما من الجيش الباكستاني على معقلهم الرئيسي على الحدود مع أفغانستان وردوا بسلسلة من التفجيرات. وتحملت بيشاور معظم تلك التفجيرات.
وكان خان يستقل سيارته في طريق ببيشاور عندما انفجرت القنبلة.
وقال أرباب طاهر وهو مسؤول من حزب عوامي الوطني الذي ينتمي اليه خان "أصيب لكن حالته ليست خطيرة. لكن سائقه وحارسه أصيبا بجروح خطيرة."
وباكستان حليف حيوي للولايات المتحدة في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن جاهدة لتحقيق الاستقرار في أفغانستان في مواجهة العنف المتصاعد والذي يتسبب في أغلبه متشددون يقيمون في مناطق تشيع بها الفوضى بامتداد الجانب الباكستاني من الحدود.
ولقي المئات حتفهم نتيجة ارتفاع وتيرة التفجيرات التي تنفذها طالبان منذ أن شن الجيش هجوما على معقلها في وزيرستان الجنوبية قرب الحدود الافغانية في منتصف أكتوبر تشرين الاول.
واحتل الجيش أغلب قواعد طالبان الباكستانية في هذه المنطقة الوعرة لكن زعماءها فروا هاربين. ويعتقد أن البعض لجأ الى الحلفاء من طالبان الافغانية الذين لا يحاربون الدولة الباكستانية.
وقتل شقيق خان وهو أيضا سياسي من حزب عوامي الوطني في تفجير في العام الماضي.
من الامجير بيتاني

ليست هناك تعليقات: