الأربعاء، 20 يناير 2010

جيش باكستان يعلن مقتل أحد جنوده بنيران هندية على الحدود

سلام اباد (رويترز) - أعلن الجيش الباكستاني يوم الثلاثاء مقتل أحد جنوده واصابة اخر برصاص قوات هندية أطلقت النار عبر خط المراقبة الذي يفصل بين شطري اقليم كشمير المتنازع عليه. والواقعة التي شهدها قطاع راولاكوت في الشطر الباكستاني من كشمير هي الاحدث في سلسلة من المناوشات عبر الحدود في الاسابيع القليلة الماضية وأثارت توترات بين الدولتين المسلحتين نوويا.
وتريد الولايات المتحدة تخفيف مجالات التوتر بين الدولتين ومنها التنافس على النفوذ في أفغانستان على أمل ان يساعد ذلك الجهود الغربية الرامية الى اعادة الاستقرار هناك.
وقال متحدث باسم الجيش الباكستاني "كان اطلاقا غير مبرر للنار." وأضاف أن باكستان قدمت احتجاجا للهند ودعت لاجتماع فوري للقادة العسكريين في المنطقة.
ومن جانبها قالت الهند ان جنودها ظلوا يتعرضون لنيران صواريخ واسلحة الية من الشطر الباكستاني لاكثر من ساعة قبل أن يردوا باطلاق النار.
وقال مسؤول في الجيش الهندي طلب عدم ذكر اسمه "نشتبه بأنهم أطلقوا النار للتغطية على متسللين كانوا يحاولون دخول كشمير الهندية."
وتؤكد المناوشات عبر الحدود انعدام الثقة القديم بين الجارتين الواقعتين في جنوب اسيا. ونشبت ثلاث حروب بين الهند وباكستان منها حربان بسبب اقليم كشمير الواقع في منطقة جبال الهيمالايا منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947 .
وتأزمت العلاقات بين نيودلهي واسلام اباد منذ أن علقت الهند عملية سلام مع باكستان بعد هجوم على مدينة مومباي الهندية من قبل متشددين يتخذون من باكستان مقرا لهم في نوفمبر تشرين الثاني من عام 2008 .
وقال مسؤولون هنود الاسبوع الماضي ان جنديا هنديا قتل في اطلاق للنار عبر خط المراقبة وهو خط هدنة قديم يشطر الاقليم الى نصفين.
وتبادلت قوات باكستانية وهندية النار عبر الحدود بالقرب من مدينة سيالكوت الباكستانية مساء الاحد كما وقعت حادثة مماثلة في الثامن من الشهر الحالي.
وعادة ما يتبادل الجانبان الاتهامات بالمبادرة باطلاق النار

ليست هناك تعليقات: