الأربعاء، 20 أغسطس 2008

موسكو تؤكد مقتل 64 جندياً روسياً في المعارك مع جورجيا


عناصر من الجيش الجورجي في أسر قوات روسية

عناصر من الجيش الجورجي في أسر قوات روسية

موسكو، روسيا (CNN)-- أعلن الجيش الروسي الأربعاء مقتل 64 جندياً من قواته، وإصابة 323 آخرين، خلال العمليات العسكرية ضد القوات الجورجية، والتي استمرت قرابة عشرة ايام، في أغسطس/ آب الجاري.

إلا أنه لم يتضح حتى اللحظة، وفق التقديرات الرسمية، عدد المدنيين الذين قتلوا منذ التوغل الروسي في الأراضي الجورجية، في السابع من الشهر الجاري.

وتقول روسيا إن نحو ألفي مدني قتلوا في العمليات العسكرية للقوات الجورجية في إقليم "أوسيتيا الجنوبية"، فيما وضعت جورجيا الحصيلة عند بضعة مئات.

وحركت حكومة تبليسي قواتها نحو الإقليم بدعوى التصدي لهجمات الانفصاليين هناك، وسارعت روسيا بإرسال قواتها إلى الحدود مع جورجيا لضمان السلام، وفق تصريحات مسؤولين روس.

وتقدر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عدد الذين اضطرهتهم المواجهات الروسية الجورجية، إلى النزوح من منازلهم، بقرابة 160 ألف شخص.

على صعيد متصل، دعا وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، روسيا إلى "احترام" تعهداتها بموجب اتفاق تسوية الأزمة مع جورجيا، الذي يتضمن ست نقاط، في مقدمتها وقف جميع أشكال العمليات المسلحة، والانسحاب إلى مواقع ما قبل تفجر الأزمة في السابع من الشهر الجاري.

واعتبر وزراء خارجية الناتو، في بيان ختامي صدر عن اجتماعهم الطارئ في بروكسل الثلاثاء، أن روسيا "ما زالت حتى اللحظة غير ملتزمة بالنقاط التي يتضمنها الاتفاق، الذي طرحه الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، على أطراف الأزمة ووافقت عليه موسكو.

وجاء في البيان، الذي تلاه الأمين العام للحلف ياب دي هوب شيفر: "لم نشاهد أية مؤشرات على أن ذلك يحدث"، في إشارة إلى انسحاب القوات الروسية من جورجيا، وهو ما كان الرئيس الروسي دمتري ميدفيديف قد ذكر أنه سيبدأ الاثنين، إلا أن المسؤولين في العاصمة الجورجية تبليسي، نفوا وجود ما يفيد ببدء الانسحاب.

advertisement

وقال شيفر إنه "لا يمكن أن يواصل الحلف أعماله المشتركة مع روسيا، كما في السابق، في ظل تلك التطورات.

وردت موسكو، وعلى لسان وزير الخارجية، سيرغي لافروف، بوصف البيان الختامي الأطلسي، بأنه "غير موضوعي."

ليست هناك تعليقات: