الثلاثاء، 19 أغسطس 2008

تايمز: قرار تأجيل عضوية جورجيا في الناتو صحيح





قالت صحيفة تايمز إن إرجاء منح جورجيا وأوكرانيا عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو) كان قرارا صائبا ليس بسبب التهديد الروسي بل لأن أيا من الدولتين لا تستحقها بعد.

ففي افتتاحيتها اليوم تحت عنوان "مستقبل الناتو", أضافت الصحيفة أن كلا من البلدين بحاجة لتعزيز إصلاحاتهما الديمقراطية, كما يتعين على الحلف إصلاح ما ارتكبه من أخطاء في أفغانستان.

وذكرت أن أزمة القوقاز كشفت أن الحلف بحاجة إلى التطور بوتيرة أسرع لحماية أعضائه, لكنها أكدت كذلك ضرورة وجوده أكثر من أي وقت مضى.

وأردفت قائلة إن اجتياح روسيا لجورجيا أثبت أن مبدأ الأمن الجماعي الذي يقوم عليه حلف الناتو هو وحده الضمانة الجادة لوحدة أراضي الدول الأعضاء, مشيرة إلى أن روسيا بما أقدمت عليه من عمل تسعى لأن يكون لها حق الاعتراض على توسيع الحلف وأن ثمن حرمانها من ذلك سيكون باهظا.

وأقرت الصحيفة أن استمالة العواطف والعقول في خضم محاربة تمرد متعصب أمر عسير للغاية في أحسن الأحوال، وطموح مبالغ فيه مع وجود قوة متعددة اللغات مستجلبة من 40 دولة.

وطالبت حلف الناتو –الذي سيعقد قمة طارئة غدا الثلاثاء في بروكسل- بالتصدي ليس للأزمة الناشبة في القوقاز فحسب، بل وضرورة تبسيط نظم القيادة والمراقبة في مناطق النزاعات.

حينها فقط –تقول تايمز- تكون ضمانات وحدة الأراضي ذات نفع لأعضاء الحلف الجدد في تحقيق مبتغاهم لردع العدوان.

ليست هناك تعليقات: