الجمعة، 29 أغسطس 2008

مصدر: مينسك لن تصدر اعلانا آخر بشأن اوسيتيا الجنوبية وابخازيا

مينسك (رويترز) - قال مصدر حكومي يوم الخميس إن رئيس روسيا البيضاء الكسندر لوكاشنكو لن يصدر اعلانات أخرى بشأن منطقتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الجورجيتين الانفصاليتين اضافة إلى البيان الذي أصدره في وقت سابق ولم يصل فيه إلى حد الاعتراف باستقلالهما.

ونقلت وكالات انباء روسية عن سفير روسيا البيضاء في موسكو قوله ان لوكاشنكو سيعلن تأييده للمنطقتين اليوم الخميس أو غدا الجمعة لكن السفارة نفسها أبلغت رويترز بأن تصريحات السفير أسيء تفسيرها.

وقال مصدر حكومي في تصريح لرويترز "لا نتوقع أي اعلانات أخرى اليوم. كان السفير يقصد البيان الذي أدلى به الرئيس بالفعل."

واضاف المصدر أن الموقف الذي اتخذه لوكاشنكو سيظل قائما على مدى الايام القادمة لكن لم يتضح ما اذا كان هذا يعني أن من الممكن أن يغير لوكاشنكو موقفه فيما بعد.

ونقلت وكالات الانباء عن سفير روسيا البيضاء فاسيلي دولجوليف قوله ان مينسك لا يمكنها "تأييد العدوان الذي بدأته جورجيا" وانه يعتقد أن قرار روسيا الاعتراف باستقلال المنطقتين "كان صائبا".

وقالت السفارة لرويترز في وقت لاحق "كانت هذه طريقة غير صحيحة بالمرة لمعاملة كلمات السفير."

واثار اعتراف موسكو باستقلال المنطقتين ادانة من الغرب. وجاء الاعتراف بعدما دحرت القوات الروسية القوات الجورجية التي حاولت استعادة السيطرة على اوسيتيا الجنوبية بالقوة.

وتضغط روسيا على حليفتها التقليدية روسيا البيضاء التي تواجه انتقادات من الغرب بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان كي تحذو حذوها.

لكن روسيا البيضاء تسعى جاهدة لتحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأطلقت سراح آخر من كان الغرب يصفهم بالسجناء السياسيين. وقال الاتحاد الأوروبي انه قد يراجع العقوبات المفروضة عليها بعد الافراج عن السجناء.

وفي وقت سابق قال لوكاشنكو إن روسيا لم يكن امامها خيار سوى الاعتراف باستقلال المنطقتين. وفي حالة اعترافها باستقلال المنطقتين ستكون روسيا البيضاء أول بلد يحذو حذو روسيا في ذلك

ليست هناك تعليقات: