الأربعاء، 20 أغسطس 2008

رايس تقول روسيا اصبحت خارجا على القانون في جورجيا

واشنطن (رويترز) - قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس يوم الثلاثاء ان روسيا أصبحت الطرف الخارج على القانون في الصراع بينها وبين جورجيا فقد أحدثت دمارا صارخا في جارتها الصغيرة وحاولت خنقها.

وفي مقابلة مع شبكة تلفزيون (سي.بي.اس) استخدمت رايس بعضا من أقوى تعبيراتها لإدانه أفعال روسيا في هذه الدولة الواقعة على البحر الاسود.

وقالت رايس في المقابلة التي جرت في بروكسل حيث حضرت اجتماعا لحلف شمال الاطلسي عن الازمة "من الواضح بجلاء ان روسيا تعزل نفسها. انها تتحول على نحو متزايد لتصبح الطرف الخارج على القانون في هذا الصراع."

واضافت رايس قولها "انهم عازمون وعلى الارجح مازالوا عازمين على خنق جورجيا واقتصادها."

وقال الكرملين في وقت سابق ان القوات الروسية سوف تنسحب من جورجيا بنهاية هذا الاسبوع لكن حلف شمال الاطلسي قال انه سيجمد اتصالاته بموسكو حتى تنسحب كل القوات الروسية من هذه الدولة.

وكانت القوى الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة طالبت بانسحاب فوري للقوات الروسية بموجب خطة هدنه انهت حربا قصيرة بين الدولتين بسبب اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي المتمرد.

وفي المقابلة مع سي.بي.اس سئلت رايس مرارا ماذا ستفعل الولايات المتحدة او حلف الاطلسي اذا لم تف روسيا بوعدها وتغادر جورجيا.

وكان رد رايس هو ان روسيا تنأى في الواقع بنفسها عن بقية العالم وهي في خطر أن تدمر سعيها للاندماج في المؤسسات العالمية. واضافت "روسيا هي الخاسر هنا."

وقالت رايس "هل يشك حقا أحد في ان روسيا قد تستخدم تفوقها العسكري الساحق في ضرب جار صغير."

واضافت ان الروس انزلوا "دمارا بالغا بمرافق البنية الاساسية المدنية." وقالت انهم يضايقون الناس على الطرق السريعة واغلقوا ميناء بوتي.

واستشهدت رايس ايضا بتقارير عن "استخدام ذخائر في ضرب المدنيين ما كان ينبغي ابدا استخدامها" وهي فيما يبدو اشارة الى زعم جماعة لحقوق الانسان ان روسيا اسقطت قنابل عنقودية على مناطق مأهولة في جورجيا. ونفت موسكو انها فعلت ذلك.

وقالت رايس ان حلف شمال الاطلسي تحدث يوم الثلاثاء "بقوة واجماع" بتبنيه قرار تعطيل الاتصالات المعتادة مع روسيا.

واضافت قولها "الرسالة واضحة جدا وسوف نستمر في دراسة ما هي العواقب الاخرى المناسبة مع ظهور هذا النوع من السلوك من جانب روسيا

ليست هناك تعليقات: