الخميس، 21 أغسطس 2008

البيت الابيض: ينبغي لروسيا الانسحاب من جورجيا "الآن"

كروفورد (تكساس) (رويترز) - قال البيت الابيض يوم الخميس انه ينبغي لروسيا ان تنسحب من جورجيا "الآن" وان موسكو تنتهك التزامها بأن تفعل ذلك.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوردون جوندرو انه لا يمكنه ان يتصور أي ظروف يمكن للولايات المتحدة فيها ان تتعاون عسكريا مع موسكو الى ان يحل الوضع في جورجيا.

وقال جوندرو "الغى حلف شمال الاطلسي بعض التدريبات و لا يمكنني تخيل اية ظروف في الوقت الحالي يمكن ان نشترك فيها اي في تعاون عسكري مع الروس حتى يتم حل الوضع في جورجيا."

وكان من المتوقع ان تسحب موسكو جنودها من جورجيا بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي توسطت فيه فرنسا. وارسلت روسيا قواتها وتغلبت على القوات الجورجية بعد ان حاولت تفليس استعادة اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي الذي تؤيده روسيا.

وقال جوندرو "روسيا تنتهك الالتزامات التي قطعتها بنفسها."

وقال ان التقارير الواردة من الاراضي تشير الى انه اذا كان هناك اي انسحاب يحدث "فهو محدود جدا" وهناك تقارير اخرى ايضا تشير الى انه اما ان تكون هناك قوات روسية اضافية او انها ربما "تحفر الخنادق" لتبقى.

وقال جوندرو "ما نعرفه على وجه الدقة هو ان الانسحاب لا يحدث بسرعة كبيرة اذا كان قد بدأ في الواقع. والانسحاب ينبغي ان يحدث وينبغي ان يحدث الآن."

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية روبرت وود "تتحرك الكثير من القوات الروسية في الانحاء وليس الى خارج" جورجيا.

وتعتبرالولايات المتحدة روسيا شريكا هاما في قضايا مثل ايران وكوريا الشمالية لكنها تريد من موسكو تسوية الوضع في جورجيا.

وقال وود "نحن لا نغلق الباب في وجه روسيا. ومع ذلك فان روسيا في حاجة تحديد خيارها بشأن ما اذا كانت تريد ان تكون جزءا من المؤسسات الدولية ونحن نأمل بالتأكيد ان تحدد روسيا هذا الخيار الاستراتيجي

ليست هناك تعليقات: