السبت، 16 أغسطس 2008

بوش : احراز بعض التقدم في ازمة جورجيا

كروفورد (تكساس) (رويترز) - قال الرئيس الامريكي جورج بوش بعد الاجتماع مع فريقه للامن القومي يوم السبت إن بعض التقدم تحقق فيما يتعلق بحل ازمة جورجيا لكن روسيا لا تزال تحتاج الى سحب قواتها.

وقال ان حقيقة ان روسيا وجورجيا وقعتا على اتفاق لوقف اطلاق النار "خطوة تبعث على الامل". لكنه اضاف " تحتاج روسيا الان الى احترام الاتفاق وسحب قواتها وبالطبع وقف العمليات العسكرية."

وخلال حديثه الى الصحفيين في مزرعته بولاية تكساس قال بوش ان منطقتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا جزء من جورجيا وانه "لا مجال لاجراء نقاش في هذا الشأن."

وقال ان جدال روسيا بان المنطقتين قد لا تكونان جزءا من مستقبل جورجيا "مسالة مهمة" يجب تسويتها. وقال " هاتان المنطقتان جزء من جورجيا واوضح المجتمع الدولي مرارا انهما ستظلان جزءا منها."

واندلع صراع بين جورجيا وروسيا تحول الى حرب قبل اكثر من اسبوع عندما شنت جورجيا هجوما لاستعادة السيطرة على اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي مما ادى الى قيام روسيا بشن هجوم مضاد كبير.

وتحدت روسيا المطالب الامريكية بان تسحب قواتها فورا وقالت يوم السبت إنها تحتاج الى وضع ترتيبات امنية اضافية موضع التنفيذ قبل امكان بدء عملية انسحاب.

وقامت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس التي اطلعت بوش على تطورات الاوضاع قبل ان يتحدث الى الصحفيين بزيارة العاصمة الجورجية تفليس يوم الجمعة لاظهار التأييد الامريكي لها وانتقدت تصرفات روسيا.

وقالت رايس في تفليس "تحتاج القوات الروسية لان تغادر جورجيا فورا. لسنا في عام 1968." في اشارة الى اجتياح قوات الاتحاد السوفيتي السابق لتشيكوسلوفاكيا لسحق عملية اصلاح وليدة في اغسطس اب 1968 .

واتهم بوش يوم الجمعة روسيا "بترهيب" جارها الجنوبي الصغير بارسال قوات ودبابات وطالب بانسحاب فوري

ليست هناك تعليقات: