الجمعة، 29 أغسطس 2008

روسيا وطاجيكستان تعتزمان تعزيز التعاون في مختلف المجالات

دوشنبه، 29 أغسطس (آب). نوفوستي. أكدت روسيا وطاجيكستان استعدادهما لتعزيز التعاون الثنائي في المجال العسكري التقني وميدان الطاقة، وتوسيع العلاقات التجارية الاقتصادية بينهما.

ووقع الرئيسان الروسي والطاجيكي دميتري ميدفيديف وإمام علي رحمان في ختام مباحثاتهما في دوشنبه اليوم بيانا مشتركا أكدا فيه عزم البلدين على تعزيز التعاون بينهما في المجال العسكري والعسكري التقني لضمان الأمن الوطني والإقليمي.

وأشار البيان الى أن القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان تعد عاملا مهما لضمان الأمن الإقليمي والاستقرار في منطقة آسيا الوسطى.

ويولي رئيسا البلدين اهتماما خاصا للتعاون بين روسيا وطاجيكستان في مجال الطاقة الكهرومائية، ويؤكدان أن تنفيذ مشاريع في مجال الطاقة، بما في ذلك أعمال التنقيب التي تقوم بها شركة "غازبروم"، واستثمار حقول الغاز في طاجيكستان، كل ذلك يساعد على توسيع التعاون التجاري الاقتصادي بين البلدين.

وأكد الرئيسان الروسي والطاجيكي تطابق وجهات نظرهما أو تقاربها تجاه القضايا الدولية المهمة، واتفقا على تطوير التعاون السياسي الخارجي البناء في أطر رابطة الدول المستقلة، والمجموعة الاقتصادية الأوراسية، ومنظمة الأمن الجماعي، ومنظمة شنغهاي للتعاون، وهيئة الأمم المتحدة، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لما فيه مصلحة توطيد السلام والاستقرار والأمن في العالم.

ليست هناك تعليقات: