الخميس، 21 أغسطس 2008

امريكا تقول انها ستساعد جورجيا على الارجح في اعادة بناء جيشها

تفليس (رويترز) - قال جنرال امريكي كبير يوم الخميس ان الولايات المتحدة تتوقع ان تساعد جورجيا في اعادة بناء جيشها بعد الصراع مع روسيا بشان اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي.

وقال الجنرال جون كرادوك المسؤول عن القيادة الامريكية في اوروبا للصحفيين خلال زيارة الى جورجيا "للمرء ان يفترض .. انه يتعين علينا مساعدتها (جورجيا) في اعادة البناء لانها شريك في الحرب على الارهاب وقدمت مساعدات. انا واثق انها ستطلب منا استبدال واعادة بناء."

وقال كرادوك انه سيقيم حاجات جورجيا خلال زيارته المقرر ان تنتهي يوم الجمعة ويرفع تقريرا الى وزارة الدفاع (البنتاجون).

واضاف "اعتقد ان ذلك (المساعدة) سيتم على الارجح. انها مسالة تتعلق بالحجم (قيمة المساعدات) والسرعة."

واندلع الصراع بين جورجيا وروسيا عندما ارسلت جورجيا في السابع من اغسطس آب قوات الى اقليم اوسيتيا الجنوبية لمحاولة استعادة سيطرتها على الاقليم الانفصالي الموالي لروسيا.

وردت روسيا بشن هجوم مضاد قوي اكتسح القوات الجورجية الاصغر حجما والاقل عتادا. وتقدمت بقواتها داخل اراضي جورجيا ذاتها متجاوزة اوسيتيا الجنوبية واقليم ابخازيا الانفصالي الاخر.

وقال كرادوك ان الانسحاب الروسي من جورجيا يبدو "ابطأ مما يجب" بموجب شروط اتفاق سلام تم التوصل اليه بوساطة فرنسية وانه من غير الواضح ما اذا كانت روسيا ستكون بحلول يوم الجمعة قد انسحبت بالكامل كما وعدت.

وقال كرادوك ان الغرض من زيارته ايضا هو تقييم احتياجات المساعدات الانسانية وانه جاء الى تفليس برفقة رئيس الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

وقال "نيتي هي ان افهم بشكل افضل وان اعرف كيف يمكن ان نكون اكثر عونا اذا كانت هناك حاجة

ليست هناك تعليقات: