الجمعة، 29 أغسطس 2008

موسكو:الناتو تجاهل باستمرار القانون الدولي ولا يملك حق الحكم على روسيا

موسكو-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن حلف شمال الأطلسي "الناتو" تجاهل باستمرار ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي ولا يملك الحق الأخلاقي لاتخاذ موقع الحكم في القضايا الدولية.

وقال اندري نسترينكو المتحدث باسم الوزارة للصحفيين.. إن الناتو تجاهل خلال السنوات الأخيرة بصورة ظاهرة ميثاق الأمم المتحدة وغيره من قواعد القانون الدولي ما لا يعطيه الحق الأخلاقي للقيام بدور المرشد في قضايا العلاقات الدولية والحكم على أفعال الدول الأخرى.

وحذر نسترنكو حلف الأطلسي من محاولات ممارسة ضغوط على روسيا والانزلاق نحو المجابهة معه، وأكد أن استمرار الحلف في "الانزلاق نحو مجابهة" مع روسيا ومحاولات ممارسة الضغوط عليها أمور غير مقبولة من شأنها أن تسفر عن عواقب يصعب التكهن بها في المجالين العسكري والسياسي ما سينعكس سلباً على الاستقرار في القارة الأوروبية.

من جهة ثانية اعلنت الخارجية الروسية أن مجموعة أمنية تقودها روسيا وتضم دول الاتحاد السوفييتي السابق ستدرس الاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا خلال اجتماع في موسكو الشهر المقبل.

موسكو تدعو اوروبا الى تغليب المنطق في الأزمة الجورجية

في الاطار ذاته أعربت موسكو عن أملها في أن يتغلب المنطق على العواطف في قمة الاتحاد الأوروبي المقرر عقدها الأسبوع المقبل لبحث الأزمة في جورجيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية إن موسكو تأمل أن يجد قادة الاتحاد الأوروبي القوة لرفض تقييم النزاع من جانب واحد وإعطاء تقييم مستقل وموضوعي ومفصل للوضع والأسباب الذي أدت له.

روسيا تحمل جورجيا مسؤولية قطع العلاقات الدبلوماسية

إلى ذلك أكدت روسيا أنها تعتبر من المهم الحفاظ على قنوات دبلوماسية بين روسيا وجورجيا معربة عن أسفها لقرار جورجيا تقليص عدد أفراد بعثتها الدبلوماسية في موسكو محملة في الوقت ذاته تبيليسى كامل المسؤولية إذا ما أقدمت على قطع العلاقات الدبلوماسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ان قرار البرلمان الجورجى بقطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا يأتى ضمن أطر سياسة انتهاك حقوق سكان أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا ويدل على أن البرلمانيين الجورجيين غير مستعدين بعد لادراك ما حدث واستخلاص العبر من هذا الوضع المأساوى الذى وجدت شعوب القوقاز نفسها فيه نتيجة لمغامرة جورجيا.

وأضاف ان الزعم باحتلال روسيا لاراضى جورجيا لا يمكن أن يخفي واقع أن قرار البرلمان الجورجي ينسجم مع سياسة القيادة الجورجية التى كانت تنتهك حقوق ومصالح شعبى اوسيتيا الجنوبية وأبخازيا خلال السنوات الماضية. وأكد المتحدث أنه يصبح من الواضح تماما على خلفية ذلك أحقية القرار الروسي الصعب بالاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا بوصفه الوسيلة الوحيدة لانقاذ شعبى هاتين الجمهوريتين من الابادة فى الظروف الحالية.

اليونان تدعو إلى الحوار وتحذر من عزل روسيا

إلى ذلك حذرت اليونان من أي محاولة لعزل روسيا وذلك قبل قمة الاتحاد الأوروبي الاستثنائية التي ستعقد الاثنين القادم لبحث الأزمة الروسية الجورجية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية اليونانية جورج كوموتساكوس إن العزلة ليست هي الحل وان اليونان تدعو الى استخدام كل قناة للحوار بين الحلف الاطلسي وروسيا لحل الازمة.

ليست هناك تعليقات: