الخميس، 21 أغسطس 2008

سوريا تساند روسيا بشأن جورجيا وتتوقع صفقات سلاح

سوتشي (روسيا) (رويترز) - أَيَد الرئيس السوري بشار الأسد العمل العسكري الروسي ضد جورجيا في محادثات مع الرئيس ديمتري ميدفيديف يوم الخميس من المتوقع ان تشمل مشتريات من السلاح الروسي.

وقال مصدر دبلوماسي في موسكو لوكالة انترفاكس الروسية للأنباء يوم الاربعاء ان روسيا وسوريا تحضران لعدد من الصفقات تشمل نظم صواريخ مضادة للطائرات ومضادة للدبابات.

وأصبحت سوريا التي تتهمها الولايات المتحدة برعاية الارهاب الدولي ثاني دولة بعد روسيا البيضاء تعلن مساندتها للعملية الروسية في جورجيا.

وقال الأسد لميدفيديف في بداية اجتماعهما في مقر إقامة زعيم الكرملين في البحر الأسود "نحن نتفهم الموقف الروسي ونتفهم الرد العسكري الروسي نتيجة الاستفزاز الذي حصل من جورجيا."

وانتقد الغرب بقيادة الولايات المتحدة روسيا عندما شنت هجوما عسكريا ساحقا ردا على محاولة جورجيا قبل أسبوعين استعادة اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي الموالي لروسيا.

وتقول موسكو انها اضطرت لاتخاذ هذا الإجراء لتجنب إراقة الدماء في اوسيتيا الجنوبية والدفاع عن المواطنين الروس وقوات حفظ السلام من الهجوم الجورجي. وتقول تفليس ان موسكو دبرت الصراع.

وقال الأسد انه يؤيد الموقف الروسي في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية ويرفض محاولات تشويه الموقف الروسي.

وزاد اتفاق وقعته واشنطن مع وارسو هذا الاسبوع بشأن نشر جزء من درع صاروخية دفاعية في بولندا من توتر علاقات روسيا مع الغرب.

ومن شأن زيارة الأسد ان تعمق هذه التوترات مع واشنطن. وفي السابق حذرت الولايات المتحدة موسكو أكثر من مرة من بيع السلاح لسوريا.

ونقلت انترفاكس عن مصدرها الدبلوماسي قوله أن سوريا مهتمة بنظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي بانتسير-ا ونظام صواريخ بوك-أم1 أرض جو متوسطة المدى وطائرات عسكرية وغير ذلك من العتاد.

ونقلت وسائل الاعلام الروسية عن الاسد قوله قبيل الزيارة ان سوريا مستعدة للتفاوض على استضافة صواريخ اسكندر ارض-ارض الروسية متوسطة المدى والتي تقول روسيا انها قادرة على التغلب على أي دفاعات صاروخية.

ولم يذكر أي من الزعيمين صفقات السلاح في تصريحاته الأولية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عندما سأله الصحفيون بشأن خطط بيع صاوريخ اسكندر وأسلحة متطورة أُخرى لسوريا "نحن مستعدون لدراسة طلبات الجانب السوري بشأن شراء المزيد من الاسلحة."

واضاف "نحن مستعدون لبيع أسلحة دفاعية فقط لا تخل بتوازن القوى في المنطقة."

وقال ان مبيعات الاسلحة كانت ضمن محادثات يوم الخميس لكنه لم يذكر تفصيلات.

وأشارت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني التي تحدثت الى الصحفيين في القدس الى علاقات سوريا مع ايران وحركة حماس وحزب الله اللبناني وقالت "عدم إرسال صواريخ طويلة المدى الى سوريا مصلحة مشتركة لروسيا واسرائيل والزعماء العمليين ودول المنطقة

ليست هناك تعليقات: