الأربعاء، 20 أغسطس 2008

النرويج تقول إن روسيا توقف التعاون العسكري مع حلف الأطلسي

وسلو (رويترز) - قالت النرويج عضو حلف شمال الأطلسي يوم الاربعاء ان روسيا قررت وقف التعاون العسكري مع الحلف بعد الانتقادات الغربية الحادة لتدخلها في جورجيا.

وهون المبعوث الروسي لدى حلف شمال الاطلسي من شأن أنباء "التجميد" الذي لم تؤكده رسميا اي من الدول الاخرى الاعضاء في الحلف او روسيا قائلا ان القرارات "ذات طبيعة مؤقتة وطبيعة اقليمية وليست ذات طبيعة عالمية".

وقالت وزارة الدفاع النرويجية في بيان نشر في موقعها على الانترنت "لاحظت النرويج ان روسيا قررت تجميد كل اشكال التعاون العسكري مع حلف شمال الاطلسي والدول المتحالفة في الوقت الراهن."

وأبلغت متحدثة باسم وزارة الدفاع رويترز بأن موسكو بعثت "رسالة" الى أوسلو بشأن التجميد لكنها لم تذكر مزيدا من التفاصيل.

وقال المبعوث الروسي ديمتري روجوزين انه يأمل ألا تكون عملية الحد من الاتصالات المعتادة بين الحلف وموسكو التي بدأت بعد دخول القوات الروسية جورجيا "ليست في مصلحة أحد".

وأضاف لرويترز "قرارات مؤقتة تتخذ بخصوص التعاون الحالي وليس بخصوص التعاون على وجه العموم."

وسئل عن المجالات التي قد تتأثر بتلك القرارات فقال "المناورات العسكرية البحرية في الشرق الاقصى والبحر المتوسط والبلطيق".

وأبلغ اسبن بارت ايده نائب وزير الدفاع النرويجي نسخة الانترنت من صحيفة أفتنبوستن بأن علاقات أوسلو مع موسكو "فترت".

ونقل عن ايده قوله "نتمنى استمرار التعاون مع روسيا قدر الامكان لكن الصراع مع روسيا شهد الان مزيدا من التصاعد. نشأ الان على صعيد السياسة الامنية وضع يتطلب الكثير."

وللنرويج وروسيا حدود مشتركة في الدائرة القطبية الشمالية وبينهما علاقات عمل طيبة في مجالات تتراوح بين حقوق الصيد واستغلال الموارد الطبيعية. غير ان الدولتين تزعمان ملكية مساحات واسعة من بحر بارنتس بعضها تطالب به كل منهما

ليست هناك تعليقات: