الجمعة، 29 أغسطس 2008

بوتين: روسيا لن تقع في عزلة دولية

موسكو، 29 أغسطس (آب). نوفوستي. صرح رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين بأن روسيا لن تقع في عزلة دولية بسبب موقفها من التطورات حول أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

جاء ذلك في حديث صحفي أدلى بوتين به لقناة ARD التلفزيونية الألمانية.

وعلل رئيس الوزراء الروسي قناعته التامة هذه بقوله إن روسيا الاتحادية اعترفت باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا عقب عملية جورجيا العسكرية العدوانية في الفترة من 8 إلى 12 أغسطس التي راح ضحيتها حوالي 80 عسكريا من قوة حفظ السلام الروسية وأكثر من 1500 مواطن أوسيتي جنوبي مسالم.

وذكر بوتين بأن الهجوم الجورجي على أوسيتيا الجنوبية بدأ بضرب مركز قوة حفظ السلام بالذات الكائن في ضاحية مدينة تسخينفالي الجنوبية بنيران الدبابات وراجمات "غراد". كما تعرضت الأحياء السكنية في عاصمة أوسيتيا الجنوبية لقصف عنيف من المدفعية والدبابات وسلاح الطيران الجورجي. وفي هذا الظرف اضطرت روسيا إلى إرسال تعزيزات مسلحة لدعم جنود السلام وإنقاذ السكان العزل من الهجمات الجورجية. وكانت خطوات روسيا، بما فيها إسكات مصادر النيران الجورجية، متطابقة مع قواعد القانون الدولي.

وقال رئيس الحكومة الروسية إن روسيا التي استطاعت أن تحمي مواطنيها وتنفذ مهمتها السلمية وفق التفويض الدولي لن تقع في عزلة رغم أنف الولايات المتحدة والدول الأوروبية التي تهدد بفرض عقوبات عليها.

ليست هناك تعليقات: