الجمعة، 29 أغسطس 2008

برلمان جورجيا يحث الحكومة على قطع العلاقات مع موسكو

تفليس (رويترز) - اعتمد برلمان جورجيا يوم الخميس قرارا يدعو الحكومة إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا بعد أن اعترفت باستقلال منطقتين انفصاليتين في جورجيا.

وايد النواب بالاجماع (106 أصوات مقابل لا شيء) القرار غير الملزم الذي جاء فيه أن البرلمان "يكلف السلطة التنفيذية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا."

ودعا القرار حكومة الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي إلى اعلان وجود القوات العسكرية الروسية داخل جورجيا "غير شرعي" وانها "قوات احتلال".

وقال انه ينبغي للحكومة "اعلان ان ابخازيا واوسيتيا الجنوبية اراض تحت الاحتلال الروسي".

واعترفت روسيا بالاقليمين الانفصاليين يوم الثلاثاء كدولتين مستقلتين تحت حمايتها. وكانت قد ارسلت دباباتها وجنودها عبر حدودها الجنوبية في وقت سابق هذا الشهر لصد هجوم عسكري جورجي يهدف إلى استعادة اوسيتيا الجنوبية من الانفصاليين المؤيدين لموسكو.

وقالت تفليس يوم الاربعاء انها استدعت كل دبلوماسييها ما عدا اثنين من سفارتها في موسكو. وكانت جورجيا قد استدعت سفيرها بالفعل في يوليو تموز بعد ان اعترفت روسيا بارسال مقاتلاتها إلى اجواء جورجيا.

وفي مقابلة مع رويترز في وقت مبكر يوم الاربعاء استبعد ساكاشفيلي على ما يبدو فكرة قطع العلاقات الدبلوماسية.

وقال "اعتقد ان هذه تفاصيل. هذا يتجاوز مسألة العلاقات الثنائية الآن... لن اركز كثيرا الآن على الجوانب الاجرائية لعلاقاتنا الثنائية."

وفي الواقع العملي فإن قطع العلاقات سيكون مجرد احتجاج رمزي لان الحوار بين روسيا وجورجيا غير موجود فعليا. وقال ساكاشفيلي في المقابلة "لم يأخذونا قط مأخذ الجد

ليست هناك تعليقات: