الجمعة، 29 أغسطس 2008

مجلس الأمن يرفض السماح لابخازيا واوسيتيا الجنوبية بمخاطبته

الامم المتحدة (رويترز) - رفض مجلس الأمن الدولي يوم الخميس طلبا لممثلين عن منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الجورجيتين الانفصاليتين اللتين اعترفت بهما روسيا كدولتين مستقلتين بأن يخاطباه.

وطلبت روسيا مرارا خلال الشهور الماضية من المجلس الذي يضم 15 عضوا أن يسمح لممثلين من اوسيتيا الجنوبية وابخازيا بمخاطبته لكن الاعضاء الغربيين في المجلس قابلوا الطلب بفتور.

لكن الوضع ازداد تعقيدا هذا الاسبوع عندما اعترفت روسيا رسميا بالمنطقتين كدولتين مستقلتين بعد غزوها لجورجيا في وقت سابق من هذا الشهر لاحباط محاولة تفليس اعادة فرض سيطرتها على اوسيتيا الجنوبية. وانفصلت المنطقتين عن تفليس في تسعينيات القرن الماضي.

وقال يان جراولس سفير بلجيكا في الامم المتحدة للصحفيين بعد اجتماع مغلق "لم يوجد تأييد بالاجماع للرد ايجابيا على هذه الطلبات الآن."

وقال جراولس الذي يتولى رئاسة دورة المجلس حاليا "المجلس سيستمر في مناقشة مشاركة اوسيتيا الجنوبية وابخازيا وسوف يكثف هذه المناقشات... في وقت اكثر ملائمة."

والولايات المتحدة ملزمة بمنح تأشيرات دخول للممثلين الرسميين للدول الاعضاء باعتبارها الدولة المضيفة للامم المتحدة.

وقال دبلوماسيون غربيون ان واشنطن لن تكون ملزمة باصدار تاشيرات دخول للمبعوثين عن المناطق الجورجية الانفصالية لان حكومة تفليس لم تعترف باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

وقال اليخاندرو وولف نائب السفير الأمريكي في الامم المتحدة للصحفيين إن الادارة الأمريكية تتمسك "بدقة" بالتزاماتها باعتبارها البلد الرئيسي المضيف للامم المتحدة.

ويعقد مجلس الأمن جلسة علنية بشأن الاوضاع في جورجيا الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت شرق الولايات المتحدة (الساعة 1900 بتوقيت جرينتش) رغم انه من غير المتوقع اصدار أي قرارات أو بيانات مشتركة. وهذا لان روسيا العضو الدائم الذي له حق النقض (الفيتو) تستطيع منع المجلس من اتخاذ اي اجراء.

وقال دبلوماسي غربي "اعتقد اننا سنشهد أن العمل الحقيفي سيحدث خارج المجلس في الوقت الراهن."

وادانت دول غربية غزو روسيا لجورجيا ورفضها سحب قواتها من كامل الاراضي الجورجية خارج المناطق الانفصالية كما جرى الاتفاق عليه في وقف لاطلاق نار توسط فيه الرئيسي الفرنسي نيكولا ساركوزي ووقعه الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف.

ورغم أن مجلس الأمن الدولي وصل إلى طريق مسدود بشان جورجيا قالت فرنسا إن زعماء الاتحاد الأوروبي سيبحثون الاسبوع المقبل ما اذا كان التكتل الأروبي سيفرض عقوبات على موسكو.

من لويس شاربونو

ليست هناك تعليقات: