الأربعاء، 3 سبتمبر 2008

منظمة الأمن الجماعي تدعم موقف روسيا تجاه جورجيا

يريفان، 3 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلنت لجنة أمناء مجالس الأمن للدول الأعضاء في منظمة الأمن الجماعي عن تأييدها بالإجماع لموقف روسيا في إرغام جورجيا على السلام.

وقال أمين مجلس الأمن الروسي نيقولاي باتروشيف، إن اللجنة أيدت موقف روسيا كما فعلت منظمة شنغهاي للتعاون. وأضاف أنه لا يشك أي أحد في أن جورجيا هي التي بدأت العمليات العسكرية في أوسيتيا الجنوبية عن وعي.

وأعرب عن أمله في أن يعلن رؤساء البلدان الأعضاء في منظمة الأمن الجماعي في قمتهم المقبلة دعمهم لرد روسيا على تصرفات جورجيا.

وأكد أن المشاركين في اجتماع اللجنة أيدوا المقترح الخاص بحظر تصدير الأسلحة الى جورجيا، وأعربوا عن القلق من تواجد سفن الولايات المتحدة وغيرها من دول حلف الناتو في البحر الأسود.

وقد شنت القوات الجورجية في ليلة السابع على الثامن من شهر أغسطس 2008 هجوما على أوسيتيا الجنوبية وقصفت عاصمتها مدينة تسخينفالي بمختلف أنواع الأسلحة بما فيها راجمات "غراد" مما أدى الى إلحاق دمار هائل بالمدينة، ووقوع عدد كبير من الضحايا وسط السكان المدنيين.

وأرسلت روسيا تشكيلات من الجيش الثامن والخمسين لمساعدة قوة حفظ السلام الروسية العاملة في منطقة النزاع الجورجي- الأوسيتي، وحماية السكان المدنيين في تسخينفالي.

وقرر الرئيس دميتري ميدفيديف في الثاني عشر من نفس الشهر إنهاء العملية العسكرية الرامية الى إرغام السلطات الجورجية على السلام.

كما اعترفت روسيا في السادس والعشرين من الشهر الماضي باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

ليست هناك تعليقات: