الأربعاء، 10 سبتمبر 2008

الولايات المتحدة نكثت عهدا بشأن جورجيا


موسكو، 10 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. ذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الولايات المتحدة أكدت أنها ستقف ضد انضمام جورجيا الى حلف الناتو في حال قيام تبليسي باستخدام القوة في القوقاز.

وقال لافروف في حديث للصحفيين في موسكو اليوم: "عندما حذرنا شركاءنا الأمريكيين خلال السنتين الأخيرتين من مخاطر تسليح النظام الجورجي سمعنا منهم، ومن الدكتورة رايس بالذات، ومن خبيريها المختصين بشؤون القوقاز ماتيو برايز (مساعدها)، ودانيال فريد (مساعدها لشؤون أوروبا وأوراسيا) أن الولايات المتحدة لن تسمح لتبليسي باستخدام القوة لتسوية النزاعين (الجورجي- الأوسيتي والجورجي- الأبخازي)".

وأضاف أن الولايات المتحدة أكدت أن سآكاشفيلي سينسف جميع آفاق بلاده في الانضمام الى حلف الناتو في حال استخدامه القوة.

وقد شنت القوات الجورجية في ليلة السابع على الثامن من شهر أغسطس 2008 هجوما على أوسيتيا الجنوبية وقصفت عاصمتها مدينة تسخينفالي بمختلف أنواع الأسلحة بما فيها راجمات "غراد" مما أدى الى إلحاق دمار هائل بالمدينة، ووقوع عدد كبير من الضحايا وسط السكان المدنيين.

وأرسلت روسيا تشكيلات من الجيش الثامن والخمسين لمساعدة قوة حفظ السلام الروسية العاملة في منطقة النزاع الجورجي- الأوسيتي، وحماية السكان المدنيين في تسخينفالي.

وقرر الرئيس دميتري ميدفيديف في الثاني عشر من نفس الشهر إنهاء العملية العسكرية الرامية الى إرغام السلطات الجورجية على السلام.

كما اعترفت روسيا في السادس والعشرين من الشهر الماضي باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

وأدانت الولايات المتحدة رد روسيا على عدوان جورجيا، وأعلنت على لسان ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي أن مساعي تبليسي للانضمام إلى حلف الناتو تلقى تأييدا كاملا من جانب واشنطن.

ليست هناك تعليقات: