الأربعاء، 10 سبتمبر 2008

الحكومة التشيكية تقر الاتفاقية الخاصة بتواجد عسكريين أمريكيين في تشيكيا


وارسو، 10 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أقرت الحكومة التشيكية اليوم الاتفاقية التي تتضمن شروط تواجد عسكريين أمريكيين في قاعدة المنظومة الأمريكية المضادة للصواريخ (محطة رادار) التي تعتزم الولايات المتحدة بناءها في تشيكيا.

وقالت وزيرة الدفاع التشيكية فلاستا باركانوفا إن حكومة بلادها أقرت النسخة النهائية التي تم الاتفاق بشأنها مع الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي.

وستحال الاتفاقية الى البرلمان التشيكي بمجلسيه للمصادقة عليها قبل توقيعها من قبل الرئيس فاتسلاف كلاوس.

وتشير استطلاعات الرأي العام الى أن نحو 70 بالمائة من المواطنين التشيك يعارضون نشر محطة رادار تابعة للمنظومة الأمريكية للدفاع المضاد للصواريخ في بلادهم.

وتعتزم الولايات المتحدة إنشاء رادار يصل ارتفاعه الى 30 مترا في ميدان بردي في تشيكيا. وقد حُدد الموقع الذي سيقام فيه الرادار، وأُحيط بسياج، ووُضع تحت حراسة عسكريين تشيك. ومن المقرر أن يصل خبراء أمريكيون الى هذا الموقع للقيام بالأعمال التحضيرية اللازمة قبل الشروع بإنشاء الرادار. وتخطط الولايات المتحدة لجعل هذا الرادار جاهزا للعمل في عام 2014.

ويذكر أن وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس ونظيرها التشيكي كاريل شفارتسنبرغ وقعا في براغ في الثامن من شهر يوليو 2008 اتفاقية بشأن نشر الرادار الأمريكي على الأراضي التشيكية.

ليست هناك تعليقات: