الاثنين، 29 سبتمبر 2008

سفينة الشحن الأوكرانية المحتجزة لدى القراصنة الصوماليين كانت متوجهة الى السودان؟

موسكو، 29 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن الأسطول الخامس الأميركي الذي يتخذ من البحرين مقرا له الاثنين أن شحنة الدبابات والأسلحة المحملة على سفينة الشحن الأوكرانية "فاينا" التي احتجزها قراصنة قبالة سواحل الصومال كانت موجهة الى زبون في السودان وليس الى كينيا كما أعلنت حكومة نيروبي.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي ناتان كريستينسين قوله، إنه تتوفر لديهم (الأسطول) معلومات تشير الى أن حمولة السفينة كانت موجهة نحو السودان.

ومن جانبه نفى المتحدث باسم وزارة الدفاع الكينية بوغيتا اونغيري تصريح ممثل الأسطول الأمريكي، مؤكدا على وجود جميع الوثائق الموقعة بين بلاده وأوكرانيا والتي تثبت توجه السفينة الى كينيا وليس الى مشتر مجهول في السودان.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد أصدر في يوم السبت الماضي بيانا أدان فيه استمرار تصدير الأسلحة الى الأطراف المتنازعة في السودان بما في ذلك الحكومة السودانية.

وقد استولى قراصنة البحر على مقربة من الساحل الصومالي يوم الخميس الماضي على السفينة "فاينا" التي يوجد بين أعضاء طاقمها 3 مواطنين روس و17 أوكرانيا ولاتفي واحد. وكانت السفينة تنقل إلى كينيا سلاحا أوكرانيا، بما فيه، حسب بعض المعلومات، 33 دبابة من طراز "تي ـ 72".

ليست هناك تعليقات: