الاثنين، 29 سبتمبر 2008

لافروف: روسيا لن تستخدم حق الفيتو ضد تمديد فترة تفويض القوات المتعددة الجنسيات في العراق

نيويورك، 29 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي عقد له في نيويورك اليوم على هامش مشاركته في أعمال الدورة الـ63 للجمعية العامة للأمم المتحدة أن موسكو لن تستخدم حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد تمديد فترة تفويض القوات المتعددة الجنسيات في العراق.

وأوضح وزير الخارجية الروسي قائلا: "لقد سمعت أن هناك إشارات ترسل إلى بغداد مفادها أنه في حال لم يقدم العراقيون تنازلات خلال المحادثات حول إعداد الاتفاقية بشأن الوضع القانوني للقوات الأمريكية في بلادهم فإن روسيا ستستخدم حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد تمديد فترة تفويض القوات المتعددة الجنسيات في العراق. هذا افتراء واستفزاز، وأنا أرفضهما رسميا".

وفيما يتعلق بالمحادثات بين العراق والولايات المتحدة حول شروط تواجد القوات الأمريكية في العراق لاحقا قال لافروف إن الجانب الروسي سيؤيد أي قرار توافق عليه القيادة العراقية.

وأضاف وزير الخارجية الروسي: "في حال تم التوصل إلى اتفاقية حول تواجد القوات الأمريكية ترضي القيادة العراقية فنحن سنكون مسرورين من منطلق أن الشعب العراقي سيحدد بنفسه موعد انتهاء تواجد القوات الأجنبية في أراضيه. لكن أذا كانت القيادة العراقية غير مستعدة لتوقيع وثيقة لا تستجيب لمصالح البلاد كليا من وجهة نظرها، فلن تكون هناك أية مشكلة بالنسبة لنا في تمديد فترة تفويض القوات المتعددة الجنسيات في العراق".

ليست هناك تعليقات: