الثلاثاء، 2 سبتمبر 2008

بوتين: بيان قمة الاتحاد الأوروبي بشأن روسيا لن يعيق تطوير التعاون مع أوروبا

طشقند، 2 سبتمبر (أيلول). نوفوستي. أكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن البيان بشأن روسيا الذي صدر في قمة الاتحاد الأوروبي الاستثنائية يوم أمس في بروكسل يدل على تفوق منطق العقل السليم مما يتيح مواصلة تطوير علاقات روسيا مع أوروبا.

وأشار بوتين في حديث للصحفيين في طشقند اليوم الى وجود الكثير من التساؤلات بصدد البيان المذكور. وأضاف: "يدور الحديث عن عدوان من جانب جورجيا (على أوسيتيا الجنوبية). لماذا لم تصدر إدانة لهذا العدوان؟".

وتساءل أيضا "لما لم تصدر أية كلمة تعاطف مع ضحايا هذا العدوان؟".

ويذكر أن المشاركين في القمة الاستثنائية للاتحاد الأوروبي التي عقدت يوم أمس في بروكسل أدانوا رد روسيا على تصرفات جورجيا، ولكنهم أكدوا عزمهم على مواصلة علاقات الشراكة مع موسكو.

وقد شنت القوات الجورجية في ليلة السابع على الثامن من شهر أغسطس 2008 هجوما على أوسيتيا الجنوبية وقصفت عاصمتها مدينة تسخينفالي بمختلف أنواع الأسلحة بما فيها راجمات "غراد" مما أدى الى إلحاق دمار هائل بالمدينة، ووقوع عدد كبير من الضحايا وسط السكان المدنيين.

وأرسلت روسيا تشكيلات من الجيش الثامن والخمسين لمساعدة قوة حفظ السلام الروسية العاملة في منطقة النزاع الجورجي- الأوسيتي، وحماية السكان المدنيين في تسخينفالي.

وقرر الرئيس دميتري ميدفيديف في الثاني عشر من نفس الشهر إنهاء العملية العسكرية الرامية الى إرغام السلطات الجورجية على السلام.

كما اعترفت روسيا في السادس والعشرين من الشهر الماضي باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

ليست هناك تعليقات: